طهران: نفى المدعي العام في طهران عباس جعفري دولة ابادي الاحد معلومات نقلتها المعارضة تفيد ان القضاء الإيراني اكد في محكمة الاستئناف حكم الاعدام بحق طالب شارك في التظاهرات المناهضة للحكومة في كانون الاول/ديسمبر.

وفي الثالث من اذار/مارس اعلن موقعا راهسبز دوت نيت وكلامي دوت كوم تاكيد حكم الاعدام الصادر في شباط/فبراير بحق محمد امين واليان اثر ادانته بصفة quot;محاربquot; لانه رشق قوات الامن بالحجارة خلال تلك التظاهرات. ونقلت وكالة الانباء العمالية (ايلنا) عن دولة ابادي قوله quot;اننا ننفي تاكيد محكمة الاستئناف ذلك الحكمquot;.

واضاف ان quot;امام واليان على غرار المدانين الاخرين (بعد تظاهرات 27 كانون الاول/ديسمبر) مهلة حتى 13 اذار/مارس لاستئناف الحكمquot;، منتقدا quot;الاشخاص الذين استخدموا هذا الحكم لبث معلومات كاذبةquot;.

وينتمي واليان الى مجموعة من عشرة متظاهرين مناهضين للحكومة اعتقل خمسة منهم خلال اضطرابات 27 كانون الاول/ديسمبر وادينوا بتهمة quot;محاربquot; منذ بداية السنة حسب معلومات افادها المدعي نهاية كانون الثاني/يناير.

واتهموا ايضا بالسعي الى قلب النظام والانتماء الى عدة مجموعات سرية بمن فيهم مجاهدي خلق. وافاد الموقعان المعارضان ان واليان العضو في جمعية الطلاب الاسلاميين في دمقان (شمال طهران) ناضل بنشاط بين انصار رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي احد قادة المعارضة الاصلاحية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو.

واثارت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد اثر تلك الانتخابات التي طعنت المعارضة في شرعيتها، سلسلة من التظاهرات قمعتها السلطات بشدة ما اسفر عن سقوط عشرات القتلى واعتقال الالاف.

وقد اعدم شنقا اثنان من الناشطين المتهمين بالانتماء الى مجموعة سرية من انصار النظام الملكي في 28 كانون الثاني/يناير في اول اعدام معارضين منذ اندلاع الازمة السياسية الناجمة عن اعادة انتخاب احمدي نجاد.