اعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي المار بروك هنا اليوم عن قيامه قريبا بجولة خليجية يزور خلالها دولة الكويت في ضوء توليها رئاسة مجلس التعاون الخليجي.
واعرب بروك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة الزيارة الحالية التي يقوم بها وفد مجلس الامة الكويتي برئاسة النائب علي الدقباسي الى البرلمان الاوروبي عن امله في ان يقوم كل من الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مشيرا الى انه سيتم بحث ذلك خلال جولته الخليجية.
واكد المسؤول الاوروبي اهمية زيارة الوفد البرلماني الكويتي التي تاتي بدعوة من البرلمان الاوروبي قائلا quot;انه من المهم تبادل وجهات النظر مع اعضاء في برلمان ديمقراطي منتخب من قبل الشعب في منطقة مهمة جداquot;.
وقال لدينا مستوى من التفاهم مع دول الخليج التي تقع في منطقة مهمة جدا بالنسبة لاوروبا ومن هذا المنطلق فنحن نسعى نحو تدعيم وتعزيز العلاقات بين دول الاتحاد الاوروبي ودولة الكويت ليس على مستوى الحكومات فقط بل وايضا على مستوى البرلمانات وهو ما يسهل تطوير العلاقات بين الجانبين.
واعرب عن اعتقاده بان الكويت احرزت تقدما جذريا في الديمقراطية والبرلمان وحقوق المراة مقارنة بالعديد من الدول قائلا ان الانتخابات الاخيرة غيرت الاغلبية في البرلمان حيث تم انتخاب اربع نساء لاول مرة في البرلمان الكويتي quot;وهي خطوات في الاتجاه الصحيحquot;.
ومن المنتظر ان يحضر الوفد البرلماني الكويتي في وقت لاحق اليوم جلسة للبرلمان الاوروبي وسيقوم الوفد بعد ذلك بجولة في ارجاء البرلمان.
كما سيقيم رئيس لجنة العلاقات الاوروبية مع شبه الجزيرة العربية النائب نييبلر مادبة غداء على شرف الوفد البرلمان الكويتي الذي وصل الى هنا الاثنين الماضي.
وسيلتقي نائب رئيس البرلمان الاوروبي جاني بيتيلا مع الوفد البرلماني الكويتي الذي سيقدم دعوة من رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي الى رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك لزيارة دولة الكويت.
وسيجتمع الوفد البرلماني الكويتي ايضا مع رئيس كتلة الحزب الشعبي في البرلمان الاوروبي داول (اكبر الاحزاب في البرلمان) كما سيبحث مع اعضاء لجنة العلاقات الاوروبية مع شبه الجزيرة العربية سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.
وتاتي زيارة وفد مجلس الامة الكويتي في اطار تعزيز العلاقات البرلمانية الكويتية مع المؤسسات البرلمانية الصديقة ودعما للعلاقات بين مجلس الامة وبين البرلمانيين في العالم لاسيما في البرلمان الاوروبي الذي يعد من انشط المؤسسات البرلمانية عالميا.
ويضم الوفد في عضويته كلا من النائب صالح عاشور والنائب حسين مزيد والنائب دليهي الهاجري والنائب شعيب المويزري والنائب عسكر العنزي والنائب غانم الميع ومدير ادارة شؤون المنظمات سامي الشايع ومترجم قطاع الشعبة البرلمانية بدر قمبر.
ومن المقرر ان يتوجه وفد مجلس الامة الكويتي الى ايطاليا مساء اليوم في زيارة تستمر اربعة ايام يلتقى خلالها مع عدد من المسؤولين الايطاليين كما سيحمل دعوة موجهة من رئيس مجلس الامة الكويتي الى رئيس البرلمان الايطالي لزيارة دولة الكويت.