الدوحة: أعلنت دولة قطر أن محادثات استمرار مفاوضات سلام دارفور التي احتضنتها الدوحة اليوم اعتمدت برنامج عمل للمفاوضات المباشرة بين الجانبين متضمناً ستة لجان تشارك فيها الوساطة بممثلين عنها.
وتلى وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد بن عبدالله آل محمود والوسيط المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بشأن دارفور جبريل باسولي عقب اختتام المحادثات بياناً أشارو فيه إلى أن الوفود المعنية باستمرار مفاوضات سلام دارفور يتقدمها وفد الحكومة السودانية برئاسة الدكتور أمين حسن عمر رئيس الوفد المفاوض ووفد حركة التحرير والعدالة برئاسة الدكتور التجاني سيسي رئيس الحركة ناقشو المسائل الإجرائية المتعلقة بتكوين لجان التفاوض ومنهجية عملها.
وأوضح البيان الذي بثته وكالة الانباء القطرية أن المحادثات اعتمدت برنامج عمل للمفاوضات المباشرة بين الطرفين متضمناً تشكيل ست لجان هي /لجنة المشاركة في السلطة والوضع الإداري لدارفور ولجنة قسمة الثروة بما في ذلك الحقوق المتعلقة بالأراضي ولجنة التعويضات وعودة اللاجئين والنازحين ولجنة الترتيبات الأمنية ولجنة العدالة والمصالحات ولجنة الاتفاقية وحل النزاعات/.
وشدّد البيان على أنه لا تبدأ اللجنة المعنية بالتعويضات وعودة النازحين واللاجئين أعمالها إلا بحضور ممثلي النازحين واللاجئين بصفة مراقبين على أن تشارك الوساطة في هذه اللجان بممثلين لها.
كما أشار إلى أنه تم خلال المحادثات تناول موضوع ترتيب أولويات عمل هذه اللجان وتوقيت اجتماعاتها إيذاناً ببدء عمل اللجان على أساس جدول الأعمال والبرنامج الذي تم اعتمادهما.