الدوحة: أوصت اللجنة الخليجية للتوعية الإعلامية والإعلام الصحي في ختام اجتماعها السادس الذي عقد في دبي مؤخرا باعتماد مشروع quot;الأرشيف الالكتروني الخليجي للتوعية الصحيةquot; المقدم من دولة قطر تحت عنوان quot;موسوعة التثقيف الصحي لدول مجلس التعاون الخليجيquot; الذي ستتولى قطر الاشراف عليه وإدارته.

وعبر أعضاء اللجنة عن شكرهم لسعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة على مبادرة دولة قطر نحو إنشاء أرشيف خليجي الكتروني للتوعية الصحية وتبنيها للفكرة.

وقال السيد جاسم إبراهيم فخرو مدير ادارة الاتصال بالمجلس الأعلى للصحة عضو اللجنة الخليجية ان مقترح تدشين مشروع الأرشيف الالكتروني الخليجي للتوعية الصحية سيكون خلال حفل افتتاح المؤتمر السبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والمزمع عقده بالدوحة.

وتوصل اجتماع اللجنة الخليجية للتوعية الإعلامية إلى عدد من التوصيات الخاصة بجائزة التمييز الخليجي في مجال الإعلام الصحي حيث تم في هذا الاطار اعتماد دليل الجائزة بعد تعديله من قبل اللجنة على أن يراعى تحديثه سنويا خلال كل دورة من دورات الجائزة حسب الحاجة والمستجدات مع العلم أن الجائزة ستطرح هذا العام في دورتها الثانية تحت شعار quot;تعزيز انماط الحياة الصحية السليمةquot;.

كما أوصت اللجنة بمواصلة العمل على الخطة الخليجية للتوعية بالأمراض غير المعدية وتفعيل جميع بنودها مع التأكيد على المتابعة الدورية لها في حين الزمت الدول الأعضاء بتنفيذ الحملة الخليجية الخاصة بالأمراض المزمنة. وأوصت اللجنة باعتماد الحملة الخليجية للتوعية بالامراض المزمنة كحملة خليجية موحدة في هذا المجال والاكتفاء بها خلال الثلاث سنوات القادمة حيث سيتم تدشينها خلال المؤتمر السبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون المقرر في الدوحة.

وقررت اللجنة عقد اجتماع استثنائي بالمملكة العربية السعودية لمناقشة تفاصيل تنفيذ المرحلة الخامسة لبرنامج quot;سلامتكquot; كرسالة خليجية موحدة لما له من آثار إيجابية على الجوانب الصحية المختلفة بأسلوب جديد يتناسب مع مقتضيات العصر.