باريس: تستعد حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول للمشاركة مجددا في العمليات العسكرية في افغانستان، بحسب ما ذكرت رئاسة هيئة اركان الجيوش في باريس الخميس.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن في وقت سابق تمركز حاملة الطائرات في عرض المحيط الهندي والخليج قبل نهاية العام 2010.

الا ان الرئيس الفرنسي لم يعلن بوضوح ما اذا كانت الطائرتان الفرنسيتان المتواجدتان على متن quot;شارل ديغولquot; ستساندان الطيران العسكري التابع لقوات حلف شمال الاطلسي المرابضة في افغانستان حيث تحارب المتمردين.
وقال الاميرال كريستوف برازوك من هيئة الاركان quot;اننا نعمل على وضع برنامج يشير الى دعم جوي للعمليات العسكرية في افغانستان وتدريبات مع الدول المجاورةquot;، مذكرا بالتدريبات quot;الدوريةquot; التي تجريها حاملة الطائرات quot;شارل ديغولquot; مع السعودية والامارات والهند خلال تواجدها في المنطقة.

واضاف برازوك ان quot;قطع (تركيب هذا البرنامج) يتم تجميعها وهذه المشاركة في العمليات في افغانستان هي من ضمن العمليات التي نعيد ترتيبهاquot;.
وشاركت حاملة الطائرات quot;شارل ديغولquot; باربع عمليات كبرى على quot;مسرح العملياتquot; الافغاني قادتها الى المياه الباكستانية في الاعوام 2001/2002، 2004، 2006 و2007 لفترات تراوحت بين اربعة وسبعة اشهر.

وبامكان quot;شارل ديغولquot; استيعاب 35 طائرة اضافة الى 5 مروحيات.
وتنشر فرنسا حتى اليوم 3750 جنديا على مسرح العمليات الافغانية، من ضمنهم 3500 في افغانستان نفسها حيث ارسلت باريس اول جنودها في كانون الثاني/يناير 2002 عقب سقوط نظام طالبان.