انقرة: قتل جندي تركي وجرح ستة متمردين اكراد الخميس خلال مواجهات بين الجيش والمتمردين في شرق وجنوب شرق تركيا، على ما اعلنت وكالة انباء الاناضول التركية.

وذكرت وسائل الاعلام التركية ان الشرطة ضبطت متفجرات داخل سيارة في ديار بكر، عاصمة المنطقة ذات الغالبية الكردية، واوقفت شخصين يشتبه بكونهما مقاتلين في صفوف حزب العمال الكردستاني.

وتندرج هذه المواجهات في اطار تصاعد حدة الهجمات التي يشنها المتمردون منذ ايار/مايو.

وقتل ثلاثة متمردين، بينهم امرأة، في عملية لقوى الامن في منطقة جبلية في اقليم هكاري على الحدود مع العراق وايران، على ما افاد الحاكم المحلي معمر تومر لوكالة الاناضول.

واضافت الوكالة ان ثلاثة متمردين اكراد مفترضين اخرين قتلوا خلال اطلاق نار مع الشرطة بعيد اطلاقهم النار على مكتب حاكم مدينة فان في شرق تركيا.

وجرح شرطيان باصابات طفيفة في الحادث.

اخيرا، قتل جندي في محافظة اغري (شرق) في اشتباك قرب دوغوبايازيت وجرح اخر بهجوم للمتمردين على مبنى للشرطة في ديكل قرب دياربكر (جنوب شرق).

وارتفعت وتيرة هجمات حزب العمال منذ اعلان زعيمه عبد الله اوجلان، الذي يمضي في احد السجون التركية عقوبة السجن المؤبد، التخلي عن الحوار مع الحكومة وانهاء وقف اطلاق النار الذي كان متمردوه اعلنوه من جانب واحد.

ومنذ 1984، يتصدى الجيش التركي لحزب العمال الذي يقاتل لمنح جنوب شرق تركيا حكما ذاتيا. واسفر هذا النزاع عن اكثر من 45 الف قتيل.