قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة من خطر وقوع quot;صدام مباشرquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين بسبب ترشيح فلسطين لعضوية الامم المتحدة.

وقد اعلنت بريطانيا وفرنسا وكولومبيا الخميس في مجلس الامن الدولي انها لن تدعم الترشيح الفلسطيني. واعرب عدد من البلدان الغربية وكذلك الامين العام للامم المتحدة عن مخاوفهم من تأثير انضمام فلسطين عضوا جديدا الى منظمة اليونيسكو ومن الاعمال الانتقامية التي قررتها اسرائيل.

وقال بان كي مون على لسان احد المتحدثين باسمه خلال اجتماع مع وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ان quot;الوقت قد حان ليتحلى جميع الاطراف بضبط النفس بطريقة تحول دون وقوع صدام مباشرquot;.

وقد صوتت منظمة اليونيسكو الاثنين في باريس على انضمام فلسطين عضوا كاملا بغالبية 107 اصوات وامتناع 50 ومعارضة 14 صوتا منهم الولايات المتحدة. ويمكن ان يسعى الفلسطينيون الى الاستفادة من هذا الوضع لمحاولة السعي للانضمام الى وكالات اخرى في الامم المتحدة.

واعرب بان كي مون عن تخوفه quot;من التأثير الذي يمكن ان ينجم عن ذلك على عمل هذه المنظمات التي تخدم ملايين الاشخاص في العالمquot;.

وقررت الولايات المتحدة واسرائيل وقف مساهماتهما المالية لليونيسكو. وقررت اسرائيل بالتالي تسريع بناء الفي وحدة سكنية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة وتجميد نقل الاموال العائدة للسلطة الفلطسينية بصورة موقتة.

وتقدم الفلسطينيون بشكوى الى مجلس الامن ضد ما يعتبرونه تدابير quot;غير قانونيةquot;. وواجهت اسرائيل سيلا من الانتقادات الدولية على اثر تلك القرارات.