واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه quot;لم يغدق كثيرا من الوعودquot; على الناخبين في 2008 وان الصعوبات الاقتصادية الحالية للولايات المتحدة ناجمة عن مشاكل quot;بنيويةquot; بدأت قبل 20 عاما، وذلك في مقابلة نشرت مقتطفات منها الجمعة.

وقال اوباما في هذه المقابلة التي ستبث كاملة الاحد في برنامج quot;60 دقيقةquot; على شبكة سي.بي.اس نيوز quot;لم اغدق كثيرا من الوعود، ولم اقلل اهمية الصعوباتquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;لطالما آمنت بانه مشروع بعيد المدى. حل المشكلات البنيوية لاقتصادنا المتراكمة منذ عقدين، سيستغرق وقتاquot;.

واكد اوباما quot;ذلك يتطلب اكثر من سنة. ذلك يتطلب اكثر من سنتين. ذلك يتطلب اكثر من ولاية. ذلك يتطلب على الارجح اكثر من رئيسquot;.

وقد تولى باراك اوباما مهامه الرئاسية في كانون الثاني/يناير 2009، فيما كان الاقتصاد الاميركي يواجه ركودا. وخلال حملته، اعطى وعودا منها انعاش الاقتصاد الاميركي.

وحتى لو ان الولايات المتحدة خرجت من الركود منذ ذلك الحين، فهي لا تزال تواجه نسبة بطالة مهمة، ويتعرض اوباما، المرشح في 2012 لولاية ثانية، لانتقادات على صعيد ما تحقق في مجال فرص العمل والنمو.

وقال اوباما في المقابلة ان من حق الاميركيين الذين quot;يكابدون في هذا الوقت، ان يفقدوا صبرهمquot;، وقارن نفسه بقبطان سفينة quot;يجتاز عواصف عاتيةquot;.

واضاف quot;ليس مهما ان تقود السفينة بطريقة صحيحة، اذا كانت السفينة تترنح والمسافرون مرضى ...quot;. واوضح quot;سيقول الناس +ماذا تعرف؟ القبطان الماهر كان سيقودنا الى بحار هادئة واجواء مشمسة+ لكني لا اتحكم بالارصاد الجويةquot;.

وردا على سؤال حول تتراجع نسبة البطالة التي تبلغ 8,6% في الوقت الراهن الى ما دون 8% قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2012، قال اوباما ان ذلك quot;ممكنquot;.

واضاف quot;لكن مهمتي لا تقضي بطرح تكهنات حول الاقتصاد. مهمتي هي ترتيب الادوات التي تؤدي الى ازدهار الاقتصاد والى خروج الاميركيينquot; من الركود.