انفجر الخلاف الذي كان يهدد منذ بضعة أيام حلف شمال الأطلسي الاثنين، حيث أكدت فرنسا رفضها أن يحلّ الحلف محل الائتلاف الدولي في ليبيا، فيما رفضت تركيا فكرة إعطائه صلاحيات كاملة لفرض منطقة حظر جوي على الجماهيريّة.


بروكسل: خلال اجتماع عقد في بروكسل أكد سفراء غالبية الدول الأعضاء الـ28 في الحلف رغبتهم في أن يتولى الحلف الأطلسيّ في اقرب وقت ممكن مهام التحالف الدولي، الذي أطلق حملة الضربات السبت على ليبيا، كما قال دبلوماسيون.

وجهة النظر هذه لخّصها وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن، الذي جاء الى بروكسل للمشاركة في اجتماع للاتحاد الاوروبي، بحث الوضع في ليبيا ايضا، بقوله quot;ان بلادي مثل الكثير من الدول الاخرى ليس لديها سوى وسيلة واحدة للمشاركة، وهي في اطار حلف شمال الاطلسيquot;.

لكن باريس، التي بدت معزولة، ردت بأنه في حال تولى الحلف الأطلسي قيادة التدخل الدولي فإن الدول العربية لن تنضم اليه، وسينتهي بها الأمر إلى التنديد به.

وحاليًا تعتبر عمليات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، وطنية، وتنسق في مقري القيادة الاميركية في رامستين (غرب المانيا) ونابولي (جنوب ايطاليا).

واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما من جهته ان quot;الحلف الاطلسي سيلعب دورًاquot; في مهلة quot;ايام، وليس اسابيعquot;. واوضح من تشيلي، التي يزورها، ان quot;الحلف الاطلسي سيشارك في عمل تنسيقي، نظرا إلى القدرة غير العادية لهذا الحلفquot;.

من جهته ابدى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين امام البرلمان تأييده تولي الحلف الاطلسي القيادة quot;في الوقت المناسبquot;، متحدثًا في الوقت نفسه عن احتمال تولي ضابط بريطاني او اميركي او فرنسي قيادة العملية.

كما طلب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني مساء الاثنين ان يتولى حلف شمال الاطلسي قيادة عمليات الائتلاف الدولي في ليبيا. وقال في مؤتمر صحافي quot;نود ان تنتقل قيادة العمليات الى الحلف الاطلسي، وان تجري عملية التنسيق بصورة مختلفة عما هي عليه الانquot;.

في المقابل، صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في ختام اجتماع الاتحاد الاوروبي الاثنين ان الحلف الاطلسي quot;مستعد لدعمquot; تدخل التحالف الدولي في ليبيا في quot;غضون بضعة ايامquot;، ملمحًا الى احتمال اعطاء الحلف دورًا مكملاً وليس أساسيا.

وقال جوبيه quot;ان النجاح الاول لتدخلنا واضح، لاننا لو كنا وقفنا مكتوفي الايدي، فان بنغازي كانت ستشهد حمام دمquot;. واضاف الوزير الفرنسي quot;لقد انقذنا المدنيين في بنغازيquot;.

وأوضح جوبيه ايضا quot;ان التنسيق بالنسبة إلى هذا التدخل يتم عبر الولايات المتحدة بتعاون وثيق مع فرنسا وبريطانياquot; معلناً ان quot;الحلف الاطلسي مستعد خلال ايام لتقديم الدعمquot; للتدخل في ليبيا.

ولخّص مسؤول عسكري الموقف الفرنسي بالقول quot;يجب ايجاد صيغة تتيح استخدام امكانات حلف شمال الاطلسي، لكن بدون ان تظهر رايتهquot;. وفي ما يدل على التوتر المتزايد، اعلنت النروج انها quot;تعلقquot; مشاركة طائرات اف-16 التي ارسلتها الى ايطاليا، ثم الى كريت، quot;الى حين توضيح مسالة القيادةquot;.

وكان موقف ايطاليا اكثر تصعيدًا، حيث قال وزير خارجيتها فرانكو فراتيني انه في حال عدم حل هذه المسالة فإن بلاده ستستعيد السيطرة على القواعد التي وضعتها في تصرف التحالف الدولي.

نقطة الخلاف الاخرى هي ان المانيا، وخصوصا تركيا، لا تريدان ان يقوم الاطلسي، اذا انتهى به الامر بالتدخل، بالقصف كما فعل التحالف في الايام الثلاثة الماضية. واعتراضاتهما لا تتناول القيادة، وانما طبيعة تدخل حلف شمال الاطلسي.

واعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين ان بلاده تريد ايضاحات حول خطط الحلف الاطلسي في ليبيا معتبرا ان الطريقة التي تشكل بها التحالف لمهاجمة هذا البلد لا تتطابق مع المعايير الدولية.

وفي ختام اسبوع من النقاشات المكثفة، تمت المصادقة على الخطط العملانية لمهمتين او ثلاث مهام يمكن ان يوكل بها الحلف الاطلسي -ضمان امن عملية انسانية واحترام الحظر على الاسلحة لكن بدون الاتفاق حول منطقة الحظر الجوي.

ومساء الاحد، طلب السفير التركي من الحلف الاطلسي مراجعة الخطة المتعلقة بالمهمة الثالثة- فرض منطقة حظر جوي- طالبًا كما يبدو ضمانات حول قواعد التدخل بهدف عدم تعريض حياة المدنيين الليبيين للخطر.

والمناقشات في حلف شمال الاطلسي، التي وصفها دبلوماسي بانها كانت quot;صعبة جداquot;، علقت مرة اضافية مساء الاثنين.

اردوغان: تركيا لن تشارك في ضربات الائتلاف الدولي على ليبيا

الى ذلك اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا لن تكون من بين الدول التي تشارك في الضربات التي يشنّها ائتلاف دولي في ليبيا، الا انها قد تشارك في العمليات الانسانية في هذا البلد، في تصريحات نقلتها الثلاثاء صحيفة quot;حرييتquot;.

وقال للصحيفة في تصريح ادلى به من على متن الطائرة التي اعادته الاثنين من السعودية الى انقرة quot;لن نشارك بقواتنا المقاتلة. من غير الوارد ان تلقي مقاتلاتنا قنابل على الشعب الليبي. هكذا فرضية غير ممكنةquot;.

واشار اردوغان الى ان المساهمة التي اعلنت عنها بلاده في ليبيا ستكون من خلال مساهمة قواتها البحرية في جهود quot;مراقبةquot; المتوسط والمساعدة الانسانية على الارض، خصوصًا في بنغازي (شرق) معقل الثورة ضد الزعيم الليبي العقيد معمّر القذافي.

واكد رئيس الوزراء التركي quot;اننا لا نريد ان تصبح ليبيا عراقًا ثانيًا (...) خلال ثمان سنوات، تم تدمير حضارة كاملة. وقتل اكثر من مليون شخصquot; في العراق. واعلنت انقرة الاثنين انها تريد ايضاحات بشان خطط الحلف الاطلسي في ليبيا.

وطلبت تركيا الاحد الى البلدان الاعضاء الاخرى في الحلف مراجعة خطط تدخل اطلسي محتمل، معتبرة ان قصف الائتلاف الدولي بدّل المعادلة والمطلوب حماية المدنيين.

وجمع اردوغان مساء الاثنين ابرز وزرائه والقادة العسكريين الاساسيين لبحث الوضع في ليبيا. كما اجرى محادثات عبر الهاتف مع الرئيس الاميركي باراك اوباما. وابدت تركيا، التي تقودها حكومة اسلامية محافظة، عن عدم ارتياحها الى العمليات العسكرية في ليبيا.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين على قناة quot;سي ان ان توركquot; ان انقرة ستتخذ قرارها بشأن مشاركة محتملة في الائتلاف بعد مشاورات اردوغان مع اوباما والمحادثات مع الحلف الاطلسي.

وقال quot;سنقوّم مساهمتنا (...) موقفنا المبدئي هو أننا لن نسعى يومًا الى تصويب السلاح على دولة صديقة في اطار معركةquot;.