قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوقفت السعودية بشكل رسمي استقدام العمالة المنزلية من اندونيسيا والفيليبين.


الرياض: أعلنت السعودية بشكل رسمي التوقف عن استقدام العمالة المنزلية الاندونيسية والفيليبينية اعتباراً من يوم السبت المقبل، وذلك بعد أيام من أزمة نشبت بسبب إعدام خادمة اندونيسية وما أعقب ذلك من انتقادات حادة في اندونيسيا التي يعمل نحو مليوني عامل من مواطنيها في المملكة.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية حطاب العنزي أن وزارة العمل قررت إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من اندونيسيا والفيليبين بدءً من السبت القادم في ظل شروط الاستقدام التي أعلنتها الدولتان.

ويتزامن قرار وزارة العمل مع جهود كبيرة تقوم بها الوزارة لفتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من مصادر أخرى، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، التي لم توضح أسباب وخلفيات القرار.

وكانت انتقادات حادة وجهت للسعودية عقب إعدام خادمة اندونيسية تدعى روياتي سارونا، والتي اتهمت بقتل مخدومتها في مكة، ووجه الرئيس الإندونيسي انتقادات حادة للملكة، اعتبرها بعض المراقبين خرقا لآداب العلاقات الدبلوماسية بين الدول.

وسارعت السعودية لتقديم اعتذارا رسميا في بادئ الأمر بسبب الإقدام على إعدام الخادمة دون إبلاغ سلطات بلدها بذلك، لكن هذا الاعتذار لم يوقف من حدة الانتقادات الاندونيسية للملكة، فكان اتخاذ القرار الأخير الذي سيكون له تداعيات مهمة بحسب المراقبين.