لندن: ذكرت وسائل الاعلام البريطانية نقلا عن وزير الخارجية وليام هيغ الذي وصل الى العاصمة الصومالية (مقديشو) اليوم ويعد اول وزير خارجية بريطاني يزور الصومال منذ 20 عاما، ان قوات الاتحاد الافريقي في الصومال (اميسوم) quot;تمكنت من هزيمة جماعة الشباب الراديكالية الاسلامية في العاصمة الا ان الكثير من مناطق جنوب البلاد لاتزال تسيطر عليها هذه المنظمة التي لها صلات بتنظيم القاعدةquot;.

وشدد كذلك على ضرورة عدم التهاون في الضغط لايقاف مثل هذه العمليات الارهابية.

ويذكر انه من المقرر ان تستضيف بريطانيا في وقت لاحق من شهر شباط/فبراير الجاري مؤتمرا كبيرا حول الصومال في العاصمة لندن يحضره ممثلون من 50 دولة في المنظمات الدولية.

واشار وزير الخارجية البريطاني الى ان مكافحة الارهاب ستكون على رأس جدول اعمال المؤتمر فضلا عن القرصنة ومعالجة قضايا ومشكلات الصومال الانسانية quot;العميقةquot;.

ولفت الى انه من المهم بالنسبة لبريطانيا وامنها ان تشهد الصومال استقرارا على صعيدها الامني، مبينا انه تم احراز بعض التقدم في هذا المجال والفضل يرجع في ذلك لقوة (اميسوم).

كما اوضح ان احد اهداف مؤتمر لندن تتركز حول تعزيز مكافحة الارهاب والتعاون لجعل تعطيل الشبكات الارهابية المحتملة وتمويلها اكثر سهولة بالنسبة للبلدان في هذه المنطقة.