واشنطن: دعت دول مجموعة الثماني ايران الخميس الى بدء quot;حوار بناءquot; لتبديد المخاوف بشان برنامجها النووي مع اقتراب محادثات اسطنبول بين طهران والدول الكبرى التي ستعقد السبت.

وجاء في بيان لوزراء خارجية المجموعة ان quot;عدم التزام ايران المتواصل بالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الامن الدولي، والوفاء بمتطلبات قرارات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسبب القلق البالغquot;.

وقال البيان ان quot;الوزراء اكدوا على رغبتم في حل سلمي عن طريق التفاوض للمسالة النووية .. ودعوا ايران الى الدخول في عملية دائمة من الحوار البناء والجدي دون شروط مسبقة على اساس من المعاملة بالمثل، ونهج خطوة بخطوة لاستعادة الثقة الدولية في الطبيعة السلمية البحتة لبرنامج ايران النوويquot;.

وفي وقت سابق من اليوم دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ايران الى الاستفادة من quot;الفرصةquot; المتاحة لها خلال اجتماع اسطنبول السبت مع الدول الكبرى لتقديم جواب يتمتع بquot;مصداقيةquot; لتبديد القلق الدولي بشأن ملفها النووي.

وقالت كلينتون في تصريح صحافي قبل يومين من اجتماع اسطنبول بين طهران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة روسيا الصين فرنسا بريطانيا المانيا) ان هذه المحادثات ستكون quot;فرصة لايران لتقديم جواب ذي مصداقية يرد على قلق المجتمع الدوليquot; بشأن الملف النووي الايراني.

واضافت كلينتون quot;على الايرانيين ان يثبتوا جديتهم عندما يأتون الى طاولة المفاوضاتquot;.

ومن المقرر ان تلتقي طهران مع مجموعة الخمسة زائد واحد في اسطنبول السبت لبحث quot;المبادرات الجديدةquot; التي وعدت بها ايران بشان نشاطاتها النووية بعد 15 شهرا من توقف المحادثات.

وتشتبه مجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) مع المانيا بان ايران تسعى من خلال برنامجها لتخصيب اليورانيوم الى حيازة السلاح الذري وهو ما تنفيه ايران باستمرار.

وتعود الجولة الاخيرة من المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 الى كانون الثاني/يناير 2011 في اسطنبول لكنها لم تؤد الى تحقيق نتائج.