ارلينغتون: تطرق الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين الى انتهاء الحرب في العراق والعمل الجاري لانهاء الحرب في افغانستان، وذلك في كلمة القاها خلال الاحتفالات بالquot;ميموريال دايquot; الذي يحيي ذكرى الجنود الاميركيين الذين سقطوا خلال تأدية واجباتهم.

وقال اوباما في كلمة القاها امام المقبرة الوطنية في ارلينغتون quot;في هذه الذكرى وللمرة الاولى منذ تسعة اعوام، لم يعد هناك اميركيون يقاتلون في العراق او يموتون. ونحن في صدد انهاء الحرب في افغانستان وسيستمر جنودنا في العودة الى ديارهمquot;.

وقام اوباما قبل القاء كلمته بوضع اكليل من الزهر على قبر الجندي المجهول على تلة تشرف على هذا الموقع الواقع في جنوب واشنطن وحيث دفن مئات الاف العسكريين الاميركيين.

واضاف الرئيس الاميركي quot;بعد عقد من الزمن امضيناه تحت الغيوم السوداء للحرب، بتنا اليوم نستطيع رؤية الضوء من جديد في الافقquot;.

وكان اخر جندي اميركي غادر العراق في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

كما التزم اوباما بسحب القوات المقاتلة الاميركية من افغانستان بحلول نهاية العام 2014، وعقد اتفاقا مع نظيره الافغاني حميد كرزاي لتدريب الجنود الافغان في افغانستان حتى العام 2024.

ووجه اوباما تحية الى ال4500 جندي اميركي الذين قتلوا في العراق بين اذار/مارس 2003 وكانون الاول/ديسمبر 2011. وقال quot;خصوصا بالنسبة الى الذين فقدوا قريبا، فان هذه الصفحة ستبقى مفتوحة حتى بعد صمت الاسلحة. واليوم مع انتهاء الحرب في العراق لا بد من توجيه تحية اجلال الى التضحيات التي قدمت خلال هذا النزاعquot;.

ولم يشر اوباما بشكل مباشر الى معارضته للحرب في العراق التي اطلقها سلفه الجمهوري جورج بوش بحجة وقف انتاج العراق لاسلحة دمار شامل. ولم يتم العثور على اي اسلحة من هذا النوع.

وقال اوباما ايضا ان ارسال الجنود الى ارض المعركة quot;كان القرار الاصعب الذي اتخذتهquot;.

وتابع quot;استطيع ان اعدكم بانني لن افعل ذلك ابدا مرة ثانية ما لم يكن ضروريا بالفعلquot;.

ومن المقرر ان يلقي اوباما كلمة ثانية بعد الظهر في واشنطن امام نصب الجنود الذين قتلوا في حرب فيتنام.