بلغ عدد المعتمرين القادمين إلى السعودية عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة منذ مطلع شهر ربيع الأول وحتى يوم أمس 2,573,627 معتمرا على متن 16,419 رحلة جوية.


جدة: بلغ عدد المعتمرين القادمين إلى السعودية عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة منذ مطلع شهر ربيع الأول وحتى يوم أمس 2,573,627 معتمرا على متن 16,419 رحلة جوية فيما بلغ عدد المغادرين في نفس الفترة 2,572,175 معتمرا على متن 15,221رحلة جوية.

وبلغ عدد المعتمرين القادمين إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة يوم أمس 22,059 معتمرا قدموا على متن 125 رحلة وغادر في نفس اليوم 16,276 معتمرا على متن 111 رحلة جوية.

وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالهيئة العامة للطيران المدني خالد بن عبدالله الخيبري أن إدارة مطار الملك عبدا لعزيز الدولي بجدة بالتعاون مع كافة الجهات العاملة في المطار وضعت خطة متكاملة لاستقبال ومغادرة ضيوف بيت الله الحرام عبر مجمع صالات الحج والعمرة للتسهيل على ضيوف بيت الله الحرام خلال وصولهم ومغادرتهم.

خطة تفصيلية لإخلائهم في حالات الحوادث الكبرى

وأضاف الخيبري أن مجمع صالات الحج والعمرة يشهد هذه الأيام حركة كثيفة لضيوف بيت الله الحرام الراغبين في أداء العمرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لفت فيه مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري إلى تغطية جميع أحياء العاصمة المقدسة بفرق ووحدات الدفاع المدني بما في ذلك الساحات الشمالية بالحرم الشريف والتي تم تهيئتها لاستقبال المعتمرين والمصلين، وأعمال التوسعة الكبرى للمسجد الحرام، من خلال ما يزيد عن 94 فرقة للإطفاء مجهزة بكل الآليات والمعدات للتعامل مع كافة أنواع الحرائق، إلى جانب 35 دورية لأعمال المسح الوقائي،و6 فرق طبية ثابتة داخل المسجد الحرام، ونشر ما يزيد عن 2000 مسعفاً في ساحة الطواف والمسعى والساحات الخارجية لتقديم المساعدة للمرضى وكبار السن والحالات الصحية الطارئة، إضافة إلى فرق الدراجات النارية المجهزة بوسائل مكافحة حرائق المركبات.

وأشار الفريق التويجري إلى وجود خطة تفصيلية لإخلاء المعتمرين في حالات الحوادث الكبرى إلى quot;5 quot; مواقع رئيسية مجهزة بكل ما يلزم من الخدمات الصحية والإعاشة،بالإضافة إلى خطة لإسناد القوات المشاركة في تنفيذ خطة مواجهة الطوارئ من إدارات الدفاع المدني في المدن والمناطق القريبة من العاصمة المقدسة وزيادة حجم القوات البشرية والآلية متى دعت الحاجة لذلك.