مقديشو: انتخب البرلمان الصومالي الاثنين حسن شيخ محمود رئيسا جديدا للصومال، بحسب ما اعلن رئيس البرلمان محمود عثمان جواري.

وحصل الاستاذ الجامعي حسن شيخ محمود (56 عاما) على 190 صوتا في الدورة الثانية من الانتخابات، متغلبا على الرئيس المنتهية ولايته شريف شيخ احمد الذي حصل على 79 صوتا، طبقا لاحصاءات تابعها مراسل فرانس برس.

وقال جواري ان quot;حسن شيخ محمود هو الفائز في الرئاسة اليومquot;.

وانسحب المرشحان رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الولي محمد علي وعبد القادر اوسوبلي من الدورة الاولى من الانتخابات لاختيار رئيس وهو ما يشكل نهاية لعملية سياسية طويلة رعتها الامم المتحدة بهدف اخراج الصومال من عقدين من الحروب الاهلية والفوضى.

وحسن شيخ محمود مرشح غير معروف يتحدر من قبيلة هاويي مثل شريف شيخ احمد. ويقول محللون انه شارك بشكل كبير في عمل المنظمات الاهلية. وهو اكاديمي وناشط سياسي ومدني عمل مع العديد من منظمات السلام والتنمية المحلية والدولية.

الرئيس الصومالي المنتهية ولايته يعترف بهزيمته

اقر الرئيس الصومالي المنتهية ولايته شريف شيخ احمد الاثنين في مقديشو بهزيمته، مبديا استعداده للعمل الى جانب الرئيس الجديد الذي انتخبه البرلمان حسن شيخ محمود.

وقال شيخ احمد quot;اهنىء اخي حسن محمود بفوزه العادل وارحب به، انا مستعد للعمل معه كما وددت ان يعمل الناس معي لو كنت فزت في الانتخاباتquot;.

واضاف الرئيس المنتهية ولايته امام النواب quot;ساغادر هذا الموقع من دون اي ضغينة لانني سعيد بان بلدي لم يعد في مرحلة انتقاليةquot;.

من جهته، شكر الرئيس الجديد quot;جميع من شاركوا في هذه العملية التاريخيةquot;.

واضاف شيخ محمود quot;ما جرى اليوم سيكتب بحروف من ذهب في التاريخ الصومالي (...) امل ان يتجه الصومال الى الافضل وان تكون كل مشاكلنا تاريخا قديماquot;.

وانتخاب الرئيس يشكل نهاية لعملية سياسية طويلة رعتها الامم المتحدة بهدف اخراج الصومال من عقدين من الحروب الاهلية والفوضى.