موسكو: أعلن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن السلطات الروسية المختصة شرعت في إعداد ما سماه بـ quot;قائمة غوانتاناموquot; لتضم الأشخاص المسؤولين عن انتهاك حقوق الإنسان، وخاصة حقوق المواطنين الروس، في الولايات المتحدة، وتفرض عليهم عقوبات.

وأوضح ريابكوف أن روسيا سجلت العديد من الحالات التي تكشف عن quot;اتخاذ السلطات التنفيذية والهيئات القضائية الأمريكية قرارات غير شرعية تقضي بتطبيق المعايير القانونية الأمريكية في دول أخرى، وعن انتهاك حقوق الانسان، بما في ذلك حقوق المواطنين الروس، في الأراضي الأمريكية.

وأضاف: quot;كل ذلك لا يمكن أن يبقى دون رد. وأحد أشكال الرد على ذلك هو حرمان الأشخاص المتورطين في هذه الانتهاكات من الدخول الى روسياquot;.

وأشار نائب وزير الخارجية إلى أن روسيا اضطرت إلى اتخاذ هذا الإجراء ردا على quot;قانون ماغنيتسكيquot; الصادر في الولايات المتحدة الذي يفرض عقوبات على بعض المسؤولين الروس، مضيفا أن quot;حرب القوائمquot; ليست الوسيلة التي تستخدمها روسيا في السياسة الخارجية، لكن quot;هذه الطريقة فرضها علينا الامريكان من خلال عنادهم في المسائل التي لا يجب ان يكون فيها اي مجال لمحاولات الإملاء أو التدخل في الشؤون الداخليةquot;.

وفي السياق نفسه قال أليكسي بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما (النواب) للبرلمان الاتحادي الروسي، إن القائمة quot;تضم 60 شخصا من المواطنين الأمريكيين الذين يحظر عليهم دخول روسيا، وهم القضاة والعاملون في الأجهزة الخاصة الذين لهم علاقة بمحاكمة المواطنين الروسيين فكتور بوت وقسطنطين ياروشينكو في الولايات المتحدة، بالاضافة الى بعض أعضاء الكونغرس الذين وضعوا quot;قانون ماغنيتسكيquot;، والأمريكان الذين انتهكوا حقوق الاطفال الروس الذين تبنوهم، والقضاة الذين أصدروا أحكاما مخففة بحق هؤلاء المتبنينquot;.

وأعاد بوشكوف إلى الأذهان أن النسخة الأولى من القائمة أعدت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وكانت تضم أسماء 11 شخصا لهم علاقة بعمل سجن غوانتانامو والسجون السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وتعذيب السجناء.