قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: دعت الدول الـ28 الاعضاء في حلف شمال الاطلسي الثلاثاء الحكومة والمعارضة في اوكرانيا الى الحوار واطلاق عملية اصلاح بعد القمع غير المسبوق للتظاهرات المؤيدة للاتحاد الاوروبي.
وجاء في بيان لوزراء خارجية الدول الاعضاء المجتمعين في بروكسل quot;ندين الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين المسالمينquot; وquot;ندعو كل الاطراف الى الامتناع عن اي استفزاز واي اعمال عنفquot;.
واضاف البيان quot;نحض الحكومة والمعارضة على البدء بحوار واطلاق عملية اصلاحيةquot;.
وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري للصحافيين اثر الاجتماع quot;ندعو الحكومة الى سماع صوت شعبها الذي يريد العيش بحرية وازدهارquot;، مضيفا quot;العنف ليس له مكان في دولة عصرية في اوروباquot; وواصفا quot;الرسالة القوية لدعم اوروبا الذي عبر عنهquot; المتظاهرون بانه quot;مذهلquot;.
كذلك دعا الوزراء اوكرانيا quot;التي تتراس منظمة الامن والتعاون في اوروباquot;، الى quot;الاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية تجاه حرية التعبير والتجمعquot;.
واوضح الوزراء ان حلف شمال الاطلسي مصمم على quot;دعم عملية الاصلاح في اوكرانياquot;.
وتشارك اوكرانيا في مهمات عدة اطلقها حلف شمال الاطلسي، مثل مكافحة القرصنة البحرية في المحيط الهندي.
واستمرت الازمة السياسية الثلاثاء في كييف حيث نجت الحكومة من تصويت على حجب الثقة وتقدمت باعتذار عن القمع العنيف من جانب الشرطة خلال التظاهرات المؤيدة للاتحاد الاوروبي خلال الايام الاخيرة
وبعد بروكسل، يتوقع وصول كيري بعد ظهر الاربعاء الى مولدافيا في زيارة تستمر ساعات قليلة هي الاولى لوزير خارجية اميركي الى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة منذ العام 1992.
وخلال هذه الجولة الاوروبية، كان مقررا ان يزور كيري ايضا كييف للمشاركة في اجتماع لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، الا انه الغى هذه الزيارة بعد رفض اوكرانيا توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي بضغط من روسيا.