تونس: نفت وزارة النقل التونسية اتهامات بتجنيد quot;اسطولquot; من الحافلات المملوكة للدولة لنقل عشرات الالاف الى العاصمة للمشاركة في تظاهرة نظمتها السبت حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، التي تواجه ازمة سياسية خانقة منذ اغتيال معارض بارز الشهر الماضي.

واتهم نواب في المجلس التاسيسي (البرلمان) واحزاب معارضة وزير النقل عبد الكريم الهاروني القيادي في حركة النهضة باستغلال quot;اسطولquot; حافلات النقل العام لنقل المشاركين في تظاهرة نظمتها الحركة السبت امام مقر الحكومة في ساحة القصبة بالعاصمة تونس.

وأوردت وزارة النقل في بيان انها قامت بتأجير الحافلات quot;لضمان تنقل مواطنين، تحولوا يوم السبت من جميع جهات الجمهورية إلى ساحة القصبة بتونس العاصمةquot;. وقالت ان شركات النقل العامة quot;تعمل وفق القوانين، كما إنها تقوم بدراسة جميع طلبات كراء الحافلات وفق مصلحتها التجارية دون المساس باستمرارية الخدمة لحرفائهاquot;.

واضافت quot;تؤكد وزارة النقل أن جميع الوثائق التي تثبت احترام إجراءات الكراء والخلاص (تسديد الكلفة) المسبق متوافرة لديها، ويمكن للسادة النواب المحترمين الذين شككوا في هذا الإجراء التوجه إلى الوزارة والتثبت من قانونيتهquot;. والسبت شارك عشرات الالاف في تظاهرة، دعت اليها حركة النهضة، وأطلقت عليها اسم quot;مليونية بوحدتنا ننجح ثورتناquot;.

واعتبر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة في خطاب القاه امام المتظاهرين ان تظاهرة السبت هي quot;أكبر حشد تشهده تونسquot; وأنها quot;تذكرنا بفتح مكةquot;. وقوبلت تصريحات الغنوشي بحملة استهزاء واسعة في شبكات التواصل الاجتماعي، فيما اتهمه رجال دين بتشبيه نفسه بنبي الاسلام محمد.

وتواجه حركة النهضة ازمة سياسية خانقة منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي، الذي قتل بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس يوم 25 يوليو/تموز الماضي، في حادثة هي الثانية خلال ستة اشهر بعد اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد في السادس من فبراير/شباط.

وتأججت الازمة إثر مقتل ثمانية جنود تونسيين في جبل الشعانبي على الحدود مع الجزائر على يد مسلحين استولوا على اسلحتهم وملابسهم العسكرية وذبحوا 5 منهم. ومنذ اغتيال البراهمي، تقود المعارضة تظاهرات يومية في مختلف مناطق البلاد للمطالبة بحل المجلس التاسيسي (البرلمان) والحكومة، وتشكيل حكومة quot;إنقاذ وطنيquot;، تضم شخصيات مستقلة، فيما ترفض حركة النهضة هذه المطالب.

واتهمت المعارضة ووسائل اعلام حركة النهضة بتوزيع quot;ملايين الدولاراتquot; على العاطلين والفقراء، لاقناعهم بالمشاركة في تظاهرة السبت، وذلك بهدف quot;الايهامquot; باتساع قاعدتها الشعبية. ويقول مراقبون ان شعبية حركة النهضة quot;تآكلتquot; بسبب تفاقم الفساد والبطالة وغلاء المعيشة وتدهور الاوضاع الامنية في البلاد منذ وصولها الى الحكم نهاية 2011.