تونس: اعلن محامي مغني الراب التونسي علاء اليعقوبي ولقبه quot;ولد الكانزquot; ان موكله سيغادر السجن الثلاثاء بعد ادانته في الاستئناف بالسجن ستة اشهر مع وقف التنفيذ بدلا من الحكم بالسجن سنتين نافذتين بسبب اصداره اغنية سب فيها الشرطة.

وقال المحامي غازي مرابط بعد اطلاعه على قرار محكمة الاستئناف في العاصمة تونس quot;انه انتصار للحرية والديموقراطية ولولد الكانز الذي لم يفعل سوى أداء عمل فنيquot;.

واثار الاعلان عن الحكم موجة من الفرح بين العشرات من اقرباء واصدقاء المغني المتواجدين امام المحكمة، وسط صيحات quot;الحرية لولد الكانزquot;.

واعتقل المغني البالغ من العمر 25 عاما في 12 حزيران/يونيو في سجن بضاحية تونس ثم حكم عليه بالسجن بسبب اغنيته بعنوان quot;البوليسية كلابquot; التي اثارت غضب رجال الشرطة. ووجهت اليه النيابة العامة خصوصا تهمة quot;المؤامرة الواقعة للتعدي على الموظفين بالعنفquot; وquot;المشاركة في عصيانquot; وquot;هضم جانب موظف عموميquot; وquot;التجاهر عمدا بفحشquot; وquot;الاعتداء علنا على الاخلاق الحميدة والاداب العامةquot;.

وانتقدت المعارضة وكذلك وزيرا الثقافة وحقوق الانسان الحكم القاسي بالسجن سنتين مع النفاذ بحق ولد الكانز ودعوا الى اطلاق سراحه.

واعتبرت نقابة الفنانين quot;المحترفينquot; التونسيين حبس ولد الكانز quot;ترجمة واضحة لبداية رسم مخطط لضرب حرية التعبيرquot;.

ولكن رئيس الوزراء الاسلامي علي العريض اعتبر الاثنين ان هذه القضية لا علاقة لها بحق التعبير، معتبرا انه يحاكم بسبب الدعوة الى quot;الكراهية وقتل رجال الشرطة والقضاةquot;، في مقابلة مع قناة quot;فرانس 24quot;.

ويقول quot;ولد الكانزquot; في احدى مقاطع الاغنية quot;تعتقلوننا من اجل المخدرات وانتم من تدخلونها وتبيعونها ثم تحملوننا الى السجن، يا بوليسية (..) يا كلابquot;.