قدمت ناشطات quot;فيمنquot; الأوروبيات، المحكوم عليهن بالسجن اربعة اشهر، اعتذارهن للتظاهر عاريات الصدور في تونس، قائلات إنهن لم تكن على علم أنهن سيصدمن التونسيين الى هذا الحد، وطالب محامي الناشطات الفرنسي المحكمة بالاستماع الى الرسالة التي يحملنها وعدم تجاهلها.


تونس:أعربت الناشطات الاوروبيات الثلاث في منظمة quot;فيمنquot; النسائية اللواتي حكم عليهن بالسجن اربعة اشهر، عن اعتذارهن للتظاهر عاريات الصدور في تونس ووعدن بعدم تكرار ذلك خلال جلسة محاكمتهن امام محكمة الاستئناف الاربعاء في تونس.
وردت الالمانية جوزيفين مركمان على القاضي معز بن فرج الذي قال لها باللغة الفرنسية ان quot;القانون الاسلامي يمنع مثل تلك الاعمالquot; بالقول quot;انا آسفة لذلك العمل واعتذر عليهquot;.

وقالت الفرنسية بولين هيلي التي ارتدت على غرار رفيقتيها quot;السفساريquot; ( لباس تقليدي تونسي أبيض اللون يغطي كامل الجسم باستثناء الوجه) quot;لم نكن نظن اننا سنصدم التونسيين الى هذا الحد، اننا لن نكرر ذلك بتاتاquot;.
وطلب محامو الجمعيات الاسلامية ارجاء الجلسة للاطلاع على الملف لكن القاضي طلب منهم تقديم مبرراتهم فورا لتشكيل الطرف المدني.

وطلب احدهم المحامي سيف الدين مخلوف quot;دينارا رمزيا كتعويضquot; منتقدا quot;الضغوط الهائلة التي مورست على النيابة لتحديد موعد جلسة في اقرب وقت ممكنquot;.
واحتج المحامي الفرنسي باتريك كلوغمن بالقول quot;كان امام الجمعيات وقت طويل كي تطلع على الملف وانها تنتهج استراتيجية تهدف الى ارجاء المحاكمة الى ما لا نهايةquot; مشددا على انه quot;طال اعتقالquot; ناشطات فيمن.

وقال مخاطبا المحكمة quot;لا يمكنكم تحوير رسالة فيمن (...) بحجة ان صدورهن ظاهرة امام الجمهور فهن كن يحملن رسالة لا يمكنكم ان تتجاهلوها، توقفوا عن النظر الى صدورهن (...) واسمعوهنquot;.
واضاف ان الناشطات quot;ظنن انهن لا يجازفن بشيء في بلد انتفض منذ حين من اجل الحريةquot;.
وتلاه المحامي ايفان تيريل بالقول ان quot;الصدور العارية لا تعكس اي انحراف او خلاعةquot;.
ورفعت الجلسة في الساعة 12 ت غ بعد ساعتين من النقاش واعلن القاضي ان النطق بالحكم سيتم لاحقا الاربعاء.

من جهته، ايد رئيس الوزراء التونسي علي العريض في مقابلة نشرت الاربعاء مع صحيفة بلجيكية الافراج عن الناشطات الثلاث وقال quot;امل ان تنتهي هذه القضية في اسرع وقت. اذا لم يبرئهن القضاء التونسي فعلينا ان نفرج عنهن. لرئيس الجمهورية سلطة منح العفو ضمن صلاحياتهquot;.
وقد حكمت المحكمة الابتدائية في 12 حزيران/يونيو بالسجن اربعة اشهر ويوم نافذة بحق الناشطات الثلاث اللواتي اوقفن في 29 ايار (مايو) لتظاهرن عاريات الصدور امام قصر العدالة في تونس تضامنا مع الناشطة التونسية امنية السبوعي المعتقلة، بتهمة quot;التجاهر بما ينافي الحياءquot; وquot;الاعتداء على الاخلاق الحميدةquot; وquot;إحداث الهرج والتشويش بالطريق العامquot;.
واعلن احد محامي الناشطات التونسي صهيب البحري لفرانس برس قبيل استئناف المحاكمة في 21 حزيران/يونيو انه سيرفض اي ارجاء ويأمل في الافراج عنهن قبل نهاية الاسبوع.

وتزامنت محاكمتهن الاربعاء مع تجمع ناشطين سلفيين تظاهروا قرب قصر العدالة ضد محاكمة شبان في اطار قانون مكافحة الارهاب.
وانتقدت منظمات دولية غير حكومية والدول الاوروبية ادانة الناشطات.
وامينة السبوعي معتقلة لانها رسمت كلمة فيمن على جدار مقبرة احتجاجا على تجمع سلفي في القيروان.