تونس: فرقت الشرطة مساء الجمعة عشرات من المتظاهرين طالبوا بالافراج عن فنان الراب علاء اليعقوبي المكنى quot;ولد الكانزquot; الذي صدر ضده الخميس الماضي حكم بالحبس عامين نافذين بسبب أغنيته quot;البوليسية كلابquot; التي ينتقد فيها ممارسات الشرطة التونسية.

وردد المتظاهرون هتافات مثل quot;سيب ولد الكانزquot; وquot;وزارة الداخلية وزارة إرهابيةquot; كما علقوا صورة عملاقة للفنان في شرفة شقة بعمارة تقع في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة تونس كتب أسفلها quot;حرية التعبير ليست جريمةquot;.

واعتدت الشرطة بالضرب على بعض المتظاهرين وأوقفت حوالي 5 منهم ودعت البقية الى العودة الى منازلهم.

وفي 13 حزيران/يونيو الحالي أصدرت المحكمة الابتدائية في مدينة بن عروس (جنوب العاصمة) حكما بالسجن عامين quot;مع النفاذ العاجلquot; ضد علاء اليعقوبي (25 عاما) بسبب اغنية quot;البوليسية كلابquot;.

وفي آذار/مارس الماضي نشر quot;ولد الكانزquot; على يوتيوب أغنيته quot;البوليسية كلابquot; التي أثارت سخط رجال الشرطة في تونس التي تعد 65 ألف شرطي بحسب احصائيات اعلنتها وزارة الداخلية في 2012.

وأدين الفنان بتهم quot;المؤامرة الواقعة للتعدي على الموظفين بالعنفquot; وquot;المشاركة في عصيانquot; وquot;هضم جانب موظف عمومي (..) بالقول أو الإشارة أو التهديد حال مباشرته لوظيفتهquot; وquot;نسبة أمور غير قانونية لموظف عموميquot; وquot;التجاهر عمدا بفحش (..) وquot;الاعتداء علنا على الأخلاق الحميدة أو الآداب العامةquot;، بحسب محاميه.