تونس: اعلن رئيس اركان الجيش التونسي الفريق اول رشيد عمار انه سيتقاعد ويستقيل عن مهامه في قيادة القوات المسلحة في فترة تواجه البلاد فيها تمرد جماعات مسلحة سلفية موالية لتنظيم القاعدة.

ونقلت الاذاعات التونسية عن الفريق اول البالغ من العمر 67 سنة تصريحات ادلى بها الثلاثاء وقال فيها quot;طلبت الاستفادة من حقي في التقاعد بما انني تجاوزت السن القانونية كثيراquot;.

وقال الفريق اول عمار الذي ادلى بهذا التصريح مساء الاثنين في برنامج بثته قناة التونسية التلفزيونية الخاصة انه قدم رسميا طلب احالته على التقاعد للرئيس المنصف المرزوقي الذي قبله.

وجاء هذا القرار في حين تشهد تونس مرحلة انتقالية وتواجه خلالها نشاطا متزايدا للجماعات المسلحة الموالية للقاعدة لا سيما في مرتفعات غرب البلاد قرب الحدود الجزائرية.

وتعالت اصوات مؤخرا تنتقد عجز الجيش عن القضاء على العشرات من المقاتلين السلفيين المتحصنين في جبل الشعانبي حيث يطاردهم عبثا منذ كانون الاول/ديسمبر.

وقد اشيد بدور الجيش التونسي خلال الثورة التي اطاحت بالرئيس بن علي في كانون الثاني/يناير 2011 وخصوصا بالفريق اول رشيد عمار الذي قيل انه رفض تطبيق اوامر بن علي واراقة المزيد من الدماء خلال قمع الانتفاضة الشعبية.

وقلد الرئيس المنصف المرزوقي الفريق اول رشيد عمار الاثنين وساما منددا بالانتقادات التي وجهت الى قيادة الجيش خلال الاحتفال بالذكرى السابعة والخمسين لتاسيس الجيش في قصر قرطاج لكن الرئاسة لم تعلن خبر تنحي الفريق اول.