سلم فنان الراب التونسي الشهير علاء اليعقوبي الهارب من الشرطة منذ آذار/مارس الماضي، نفسه إلى العدالة، التي تلاحقه بسبب أغنية وصف فيها عناصر الشرطة في بلاده بـquot;الكلابquot;، حسب ما أعلنت الاثنين quot;لجنة مساندةquot; الفنان.


تونس: قالت اللجنة في بيان ان اليعقوبي المعروف في تونس باسم quot;ولد الكانزquot; (ابن ال 15 عامًا) سوف يمثل الخميس المقبل أمام المحكمة الابتدائية في ولاية بن عروس (شمال شرق) من أجل اغنية quot;البوليسية كلابquot;، التي أثارت سخط عناصر الشرطة في تونس.

وفي 21 آذار/مارس 2013 قضت المحكمة غيابيًا بحبس علاء اليعقوبي، وأربعة فناني راب آخرين، عامين مع النفاذ، بتهمة quot;نسبة امور غير قانونية إلى موظف عمومي متعلقة بوظيفته وذلك بوسائل الاشهارquot;، وquot;المشاركة في عصيان تمت الدعوة اليه بخطبquot; وquot;هضم جانب موظف عمومي بالقوة والاشارة والتهديدquot; وquot;التجاهر بما ينافي الحياءquot;.

وفي 26 نيسان/ابريل، قضت المحكمة نفسها بعدم سماع الدعوى في حق الفنانين الاربعة الآخرين، بعدما اعترض محاميهم على الحكم، وأثبت أنهم لم يشاركوا في انتاج أغنية quot;البوليسية كلابquot;.


اشارت لجنة مساندة علاء اليعقوبي في بيانها الى انه لم يسلم نفسه للعدالة في آذار/مارس الماضي خوفًا على حياته وخشية على quot;حرمته الجسديةquot;، بعدما وصلته رسائل quot;تهديدquot; على هاتفه المحمول وبريده الالكتروني، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي.

اختبار لحرية الإبداع
ولفتت الى ان اصدار حكم بعدم سماع الدعوى بحق الفنانين الاربعة الآخرين quot;اعاد نسبيا ثقة علاء اليعقوبي في العدالة التونسيةquot;.
ورات ان البت في مثل هذه القضايا لا يكون امام المحاكم، بل عبر الحوار المجتمعي، معتبرة محاكمة علاء اليعقوبي quot;اختباراquot; لحرية التعبير والابداع في تونس.

وكان اليعقوبي قال يوم 12 آذار/مارس الجاري في تصريح لموقع quot;نواةquot; الالكتروني التونسي انه لن يسلم نفسه للقضاء بعدما تلقى quot;تهديداتquot; بالقتل من رجال شرطة اغضبتهم الاغنية. وذكر بانه سبق له دخول السجن بعد quot;الثورةquot; التي اطاحت في مطلع 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، بسبب غناء الراب.

وأضاف ان رجال امن quot;تسلطوا عليه بالعنف الجسدي والمعنويquot; وانه راى في السجن quot;كثيرا من الناس المظلومين بسبب الشرطةquot; ما دفعه الى انتاج اغنية quot;البوليسية كلابquot;، التي قال انه quot;خاطب فيها الشرطة بنوع من الفن العنيفquot; وquot;باللغة التي يتكلمون بها معناquot;.

ويقول quot;ولد الكانزquot; في احدى مقاطع الاغنية quot;تعتقلوننا من اجل المخدرات وانتم من تدخلونها (الى تونس) وتبيعونها ثم تحملوننا الى السجن، يا بوليسية يا قضاة (..) يا كلابquot;. واضاف quot;في العيد أحب ان اذبح بوليسا بدل العلوش (الخروف)quot;.

وتضمن فيديو كليب الاغنية صورا لسيارات امن وعناصر شرطة يقمعون متظاهرين. كما تضمن صورة لعلاء يؤدي مقطعا من اغنيته قبالة مقر وزارة الداخلية بشارع الحبيب بورقيبة الرئيس وسط العاصمة تونس. وكلما يردد المغني عبارة quot;البوليسية كلابquot; تتعالى اصوات نباح كلاب.