يبين تقرير جديد يعتمد على وثيقة سرية سربها ادورد سنودن أن تنظيم القاعدة ومجموعات معادية اخرى مثل حماس وحزب الله حاولت اختراق وكالة الاستخبارات الاميركية.


كشف تقرير صحافي أن تنظيم القاعدة ومجموعات أخرى معادية للولايات المتحدة حاولت مرارا اختراق وكالات الاستخبارات الأميركية التي فتحت تحقيقات بشأن الآلاف من موظفيها.
وقال تقرير لصحيفة (واشنطن بوست) الاثنين ان هذه المعلومات مستقاة من وثيقة سرية أكدت أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آى.ايه) وجدت أن عشرين في المئة من عدد المتقدمين بطلبات توظيف ممن تثير خلفياتهم الشبهة كانت لهم quot;صلات هامة بإرهابيين و/أو استخبارات معاديةquot;.
ورغم أن الوثيقة لم تصف طبيعة الصلات العدائية أو المتطرفة لطالبي الوظائف، إلا أنها أشارت بشكل متكرر إلى حماس وحزب الله وتنظيم القاعدة والمرتبطين به، وفقا للصحيفة.
وأضافت أن حجم محاولات الاختراق كبير لدرجة أن وكالة الأمن القومي خططت العام الماضي للتحقيق مع أربعة آلاف موظف على الأقل حصلوا على تصاريح أمنية.
ورصدت وكالة الأمن القومي نشاطا مشبوها بين موظفيها بعد التدقيق في تريليونات الاستخدامات لوحات مفاتيح أجهزة الكمبيوتر في نطاق العمل، وفقا لواشنطن بوست.
وحسب ما نقله (راديو سوا) فإن صحيفة واشنطن بوست حصلت على الوثيقة من المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن الذي فر إلى روسيا وحصل على حق اللجوء المؤقت هناك.
تصرفات مشبوهة
وقالت الصحيفة إن التصرفات المشبوهة تضمنت ولوج موظفين إلى قواعد بيانات سرية لا يستخدمونها عادة ضمن عملهم أو تنزيل العديد من المستندات.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول لم تسمه القول إنه quot;في االسنوات العديدة الماضية وضعت إشارات على مجموعة صغيرة من مجمل طالبي الوظائف لدى سي.آى.ايه بسبب مشكلات ومسائل مختلفةquot;.
وأضاف المسؤول أنه quot;خلال تلك الفترة تبين أن واحدا من كل خمسة أسماء في تلك المجموعة لديهم صلات مهمة مع استخبارات معادية و/أو مجموعات إرهابيةquot;.
وبحسب ما ورد في الوثيقة فإن وكالة الأمن القومي تقوم بإنشاء قاعدة بيانات ضخمة للمساعدة في مشاركة المعلومات الاستخباراتية الحساسة بين المراكز المعنية بالأمن الافتراضي غير أن تلك الخطوة تثير مخاوف من احتمال اختراق قاعدة البيانات تلك.
وقامت وكالات الاستخبارات بتشديد اجراءات التدقيق في التهديدات القادمة من الداخل بعد كشف موقع ويكيليكس عن مئات آلاف الملفات العسكرية والدبلوماسية في 2010 قام بتسريبها المجند الأميركي برادلي مانينغ المسجون حاليا.
ويشار ال انه في 2011 طلب الكونغرس من مدير وكالة الأمن القومي جيمس كلابر انشاء quot;برنامج آلي لرصد التهديدات من الداخلquot; بهدف منع مثل تلك التسريبات ووقف عمليات اساءة استخدام محتملة والتعرف على العملاء المزدوجين.
غير أن البرنامج تأخر مرات عدة بسبب انهماك دوائر الاستخبارات في عواقب تسريبات مانينغ، كما قالت واشنطن بوست.
يذكر أن إدارة الرئيس باراك اوباما قامت بخطوات صارمة لمواجهة التهديدات من الداخل، ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أصدر أوباما التعليمات التي تحدد نوعية التهديدات من الداخل وقال إنها تلك الناجمة عن quot;التجسس والإرهاب (أو) الكشف غير المصرح به لمعلومات حول الامن الوطنيquot;.
وتضع تلك الاستراتيجية الجواسيس والذين يكشفون عن المعلومات السرية والارهابيين في نفس الخانة ما أثار غضب بعض الذين قالوا إن الثلاثة يختلفون عن بعضهم البعض.