تسلسل زمني للحكومات في دولة الكويت

الحكومات في عهد الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح: الحكومة الأولى وتسمى بـ (الحكومة الانتقالية) حيث شكلت في 17 يناير 1962 في عهد الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي ترأس الحكومة في الوقت نفسه وقد تكونت من 14 وزيرا يحملون حقائب وزارية إضافة الى 3 وزراء عينوا أعضاء في المجلس التأسيسي وكان الهدف من تشكيلها وضع دستور للبلاد وانتهت الحكومة بانتهاء هذه المهمة في 27 يناير 1963.

الحكومة الثانية وشكلت في 28 يناير 1963 برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح وقد تكونت من 15 وزيرا من بينهم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي تقلد منصب وزير الخارجية للمرة الأولى وقد استمرت هذه الحكومة حتى 5 ديسمبر 1964.

الحكومة الثالثة تشكلت مباشرة في 6 ديسمبر 1964 برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح وضمت 14 وزيرا منهم 4 وزراء منتخبين وهي تعتبر الحكومة الأقصر عمرا في تاريخ الحكومات الكويتية اذ لم يتجاوز عمرها 28 يوما حيث انتهت في 2 يناير 1965 لعدم نيلها ثقة مجلس الأمة بعد وجود خطأ في اختيار بعض الوزراء يتعارض مع نص المادة 131 من الدستور.

الحكومة الرابعة تشكلت في 3 يناير 1965 برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح وضمت 13 وزيرا منهم 2 بالانتخاب واستمرت في ممارسة عملها حتى وفاة الأمير الشيخ عبد الله السالم في نوفمبر من العام نفسه ما استدعى انتهاء عمل الحكومة في 3 ديسمبر 1965.

الحكومات في عهد الامير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح: بعد تولي الشيخ صباح السالم الصباح مقاليد الحكم في البلاد شكلت الحكومة الخامسة في 4 ديسمبر 1965 برئاسة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وقد ضمت 13 وزيرا منهم 3 وزراء من النواب في مجلس الامة في ما اسندت وزارة المالية والنفط الى الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بالإضافة الى ترؤسه وزارة الخارجية واستمرت هذه الوزارة حتى 3 فبراير 1967 حيث قدمت الحكومة استقالتها دستوريا بعد استكمال مجلس الأمة فصله التشريعي تمهيدا لاجراء انتخابات برلمانية جديدة.

الحكومة السادسة تشكلت في 4 فبراير 1967 برئاسة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وضمت 14 وزيرا منهم 3 وزراء من النواب في مجلس الامة واستمرت الحكومة في ممارسة أعمالها اربع سنوات كاملة حتى 1 فبراير 1971 عندما تقدمت باستقالتها طبقا للدستور وتمهيدا لإجراء انتخابات مجلس الأمة الجديد.

الحكومة السابعة اتسمت أيضا بالاستقرار في العمل واستكمال المدة القانونية المحددة بأربع سنوات فقد شكلت هذه الحكومة في 2 فبراير 1971 برئاسة الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح حيث ضمت 13 وزيرا منهم اثنان من نواب مجلس الامة واستمرت في عملها حتى 8 فبراير1975 عندما قدمت استقالتها بعد استكمال مجلس الأمة لفصله التشريعي وتمهيدا لاجراء انتخابات جديدة.

الحكومة الثامنة شكلت في 9 فبراير 1975 برئاسة سمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وضمت 15 وزيرا منهم اثنان من نواب مجلس الامة ولم يدم عمر هذه الحكومة سوى 19 شهرا حيث انتهت في 5 سبتمبر 1976 بعد صدور مرسوم أميري في أغسطس من العام نفسه بحل مجلس الأمة حلا غير دستوري نتيجة تأزم العلاقة بين المجلس والحكومة.

الحكومة التاسعة شكلت خلال فترة حل مجلس الأمة في 6 سبتمبر 1976 وضمت 18 وزيرا برئاسة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وبسبب وفاة الأمير الشيخ صباح السالم الصباح في ديسمبر 1978 وتولي ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر الاحمد الصباح مقاليد الحكم في البلاد انتهى عمل هذه الحكومة في 15 فبراير 1978.

الحكومات في عهد الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح: الحكومة العاشرة بدأت مهام أعمالها في 16 فبراير 1978 برئاسة ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وضمت 18 وزيرا واستمرت حتى 3 مارس 1981 حيث استقالت الحكومة دستوريا بعد عودة الحياة النيابية للكويت باعلان إجراء انتخابات مجلس الأمة الجديد.

قبل أمير الكويت استقالة وزراء في الحكومة وأجرى تعديلًا وزاريًا طال بعض الوزراء، وأضاف جددًا، أدوا اليمين الدستورية مساء الاثنين في قصر بيان.


الكويت: أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين مرسومًا أميريًا بقبول استقالة سبعة وزراء، ومرسومًا آخر بإجراء تعديل وزاري شمل دخول سبعة وزراء جدد، إضافة إلى تعديل تعيين اربعة وزراء حاليين.

قبول استقالات

جاء في المرسوم رقم (1) لسنة 2014: quot;بعد الاطلاع على الدستور، وعلى المرسوم رقم 212 لسنة 2013 بتشكيل الوزارة، وعلى الاستقالة المقدمة من الوزراء بتاريخ 22 / 12 / 2013، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، رسمنا بالآتي:

-مادة أولى: تقبل استقالة كل من مصطفى جاسم الشمالي، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، وسالم عبدالعزيز السعود الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، وذكرى عايد الرشيدي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، والدكتورة رولا عبدالله دشتي وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، وسالم مثيب الاذينة وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية، وشريدة عبدالله المعوشرجي وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، والدكتور نايف فلاح الحجرف وزير التربية ووزير التعليم العالي.

-مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا المرسوم وابلاغه الى مجلس الامة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

تشكيلة الحكومة الكويتية الجديدة (هنا)

تعديل وزاري

وجاء في المرسوم رقم (2) لسنة 2014: quot;بعد الاطلاع على الدستور، وعلى المرسوم رقم 212 لسنة 2013 بتشكيل الوزارة، وعلى المرسوم رقم 1 لسنة 2014 بقبول استقالة بعض الوزراء، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء، رسمنا بالآتي:

-مادة أولى: يعدل تعيين كل من التالي اسماؤهم على الوجه الاتي: صباح خالد الحمد الصباح نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية، وأنس خالد الصالح وزيرًا للمالية، وعيسى أحمد الكندري وزيرًا للمواصلات ووزير دولة لشؤون البلدية، ومحمد عبدالله المبارك الصباح وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

-مادة ثانية: يعين كل من الدكتور عبدالمحسن مدعج المدعج نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للتجارة والصناعة، وأحمد عبدالمحسن المليفي وزيرًا للتربية ووزيرًا للتعليم العالي، والدكتور علي سعد العبيدي وزيرًا للصحة، والدكتور علي صالح العمير وزيرًا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الامة، والدكتور نايف محمد العجمي وزيرًا للعدل ووزيرًا للاوقاف والشؤون الاسلامية، وهند صبيح براك الصبيح وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل ووزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية، وياسر حسن أبل وزير دولة لشؤون الاسكان.

-مادة ثالثة: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا المرسوم وابلاغه الى مجلس الامة، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

يمين دستورية

ومساء اليوم الاثنين، استقبل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في قصر بيان، وبحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء مقدمًا الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية، في ضوء المرسوم رقم 2 / 2014.

وقد وجه الشيخ صباح الأحمد الوزراء بنصائحه بضرورة الارتقاء بالعمل الحكومي ليكون على مستوى التحديات الجسيمة القائمة، وتحقيق المزيد من الانجاز، بالتعاون مع مجلس الأمة، لتلبية آمال وتطلعات المواطنين، ووضع الحلول العملية للمشكلات القائمة.

ورد رئيس مجلس الوزراء متعهدًا أنه والوزراء سيبذلون قصارى جهدهم من أجل ترجمة توجيهاته وتحقيق أهدافها، بالتعاون الجاد مع أعضاء مجلس الأمة، لتحسين الغايات المشتركة. كما أكد ضرورة الالتزام بالنهج السليم الذي يجسد الاصلاح الشامل المنشود.

وحضر مراسم أداء القسم نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح، ووكيل الديوان الأميري إبراهيم محمد الشطي، وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف عبدالله الروضان، ومدير مكتب أمير البلاد أحمد فهد الفهد، ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء الفريق ركن متقاعد أحمد محمود الرحماني.

وتعد الحكومة التي صدر اليوم مرسوم أميري بقبول استقالة سبعة وزراء منها ومرسوم آخر بإجراء تعديل وزاري عليها الحكومة الـ 33 التي تعاقبت في البلاد والخامسة التي يترأسها الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح.

وكانت الحكومة قد تشكلت في الرابع من آب (أغسطس) 2013 بناء على المرسوم الاميري رقم 209 لسنة 2013 برئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح وعضوية 15 وزيرا منهم واحد منتخب وبعد صدور حكم المحكمة الدستورية في 23 كانون الأول (ديسمبر) 2013 القاضي بصحة انتخابات مجلس الأمة الأخيرة تقدم الوزراء باستقالاتهم التي وضعها رئيس الوزراء تحت تصرف الأمير.