تجري هذه الأيام مسابقة كأس العالم، وعلى العكس من تصور الناس ان نتائج المباريات والفريق الفائز بالكأس يحددها اللاعبون.. فأن الواقع يقول غير هذا وان من يتحكم بهذه المسابقة منذ بداية التصفيات وحتى تحديد الفرق الرئيسية التي تترشح الى أدوار 16 و8 والنهائيات هي مافيا مكاتب المراهنات وشركات الاعلانات وغيرها.

فليس من المعقول بطولة تدر مليارات الدولارات من الأرباح يترك مصيرها الى اقدام اللاعبين لتقرير نتائجها، وبحسب الكثير من التقارير التي كتبها ونشرها اعضاء خرجوا من الاتحاد الدولي لكرة الفيفا اشاروا الى حالات فساد واضحة موجودة في الفيفا، ومنطقيا ً امام كمية الأموال الهائلة هذه لابد من حصول الفساد المالي ودخول مكاتب المراهنات والشركات التي تعلن عن منتجاتها في البطولة على الخط وتتحكم بالنتائج.

على سبيل المثال وفق حاجة مكاتب المراهنات والشركات التي تعلن عن بضائعها.. فأن منتخب البرازيل يجب ان يكون طرفا دائما في النهائيات وغير مسموح خروجه مبكرا عند حدود الدور 16، ونفس الشيء بالنسبة للمنتخبات الأوربية البارزة، وقد تم تصميم المجموعات بصورة تسهل وصول المنتخبات البارزة الى الأدوار النهائية وخروج الفرق الضعيفة التي لاتجلب المراهنات حولها والأعلانات بحيث وزعت المنتخبات الضعيفة ومعها فريق واحد قوي مطلوب ترشحه بشتى الطرق.

ولعل الشكوك بفوز فرنسا بكأس العالم عام 1998 مازالت تتردد لدرجة دفعت البرلمان البرازيلي حينها الى فتح تحقيق في موضوع خسارة المنتخب البرازيلي في المباراة النهائية امام فرنسا، ونلاحظ ان من يفوز بكأس العالم ليس المنتخب الأفضل دائما، ففي البطولة الماضية فازت ايطاليا وكانت من اسوأ الفرق، بينما هولندا تقدم بأستمرار أعظم المنتخبات ومع هذا لاتفوز في البطولة لأن منتخبها لايجذب المراهنات والأعلانات.

وعليه ليس مضمونا فوز المنتخب الأقوى والأفضل بالبطولة، فالجوانب الفنية وابداعات اللاعبين لاتتحكم بقرار صعود المنتخبات الى الأدوار 16 و8 والنهائيات، ولعل موافقة الاتحاد الدولي الفيفا على اقامة البطولة في جنوب افريقيا تثير العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات، فهذه الدولة لاتتوفر فيها الكثير من الشروط فلماذا تم اختيارها وهل مافيا المراهنات والاعلانات وغيرها كانت وراء اقناع الاتحادات بالتصويت لصالح اقامة البطولة على اراضيها؟

واخيرا : صدر بيان عن الأتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أعرب فيه عن تضامنه مع قناة الجزيرة لتعرض بثها الحصري للمباريات كأس العالم للتشويش... ولاندري ما علاقة اتحاد الفيفا لكرة القدم بمشكلة تقنية تخص الأقمار الصناعية؟

[email protected]