المملكة العربية السعودية واحدة من عشرين دولة اجتمعت في لندن بعد نهاية الحرب العالمية الثانية لتتفق على إيجاد منظمة تسعى إلى نشر السلام في العالم، واتخذت هذه المنظمة لنفسها شعار : (لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام ) هذه المنظمة هي : منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم. اليونسكو. ومنذ ذلك الحين ساهمت المملكة في نشأت هذه المنظمة من خلال المندوبية الدائمة التي بدأت في عام 1964م وبقيت المندوبية تقوم بدورها خلال السنوات الماضية تعقب خلالها على مسؤليتها ستة مندوبين، أولهم معالي الكتور\ حمد بن عبدالله الخويطر و تمثل الدور الرئيس للمندوبية الدائمة في القيام بمهام حلقة الو صل بين منظمة اليونسكو، و اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة باختصا صات المنظمة، كما تقوم بتمثيل المملكة في مؤتمرات واجتماعات المنظمة المختلفة.

كان للمملكة خلال هذه المدة اسهام كبير في ميزانية المنظمة وخصوصا ما مرت به المنظمة في عام 1984م عندما انسحبت الولايات المتحدة الامريكية من عضوية المنظمة في عهد احمد مختار امبو الذي كان اول مسلم يتولى زمام إدارة المنظمة. وكان من أول اسهامات المملكة دعمها لبرامج المنظمة الخاصة بفلسطين والتي تعنى بالتعليم في الاراضي المحتلة.

في عام 2006م بدأ ت المندوبية الدائمة مر حلة جديدة، اثمرت عن توسع في نشاط المندوبية وبالتالي مزيد من التعاون مع المنظمة تمثل في البداية في تأسيس برنامج الامير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله لدعم اللغة العربية، والذي ساهم في الحفاظ على الغة العربية في اليونسكو واستخدامها في الاجتماعات المختلفة ودعم محتوى الانترنت في موقع المنظمة. توالت انشطة المندوبية مع المنظمة من برامج ومشاريع ومنها: تأسيس اول كرسي بحثي سعودي في اليونسكو في عام 2007م بالتعاون مع جامعة الملك سعود للعلوم الصحية. وفي نفس السنة فازت المملكة بعضوية المجلس التنفيذي لتزيد من حضورها الدولي في المنظمة، كما اعيد انتخابها مرة اخرى في 2011م.

في 2008م سجلت المملكة اول موقع تراثي على قائمة اليونسكو وهو موقع الحجر مدائن صالح، وتلاه موقع حي الطريف في الدرعية التاريخية(2010م) وقريبا جدة القديمة.(2014م). ومواقع اخرى.

وقع صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم اتفاقية لتأسيس برنامج (عبدالله بن عبدالعزيز العالمي لثقافة الحوار والسلام ) في اليونسكو مع المديرة العامة للمنظمة السيدة إيرينا بوكوفا. 2010م.

تعددت انشطة المندوبية الدائمة لدى اليونسكو خلال السنوات القليلة الماضية : من اقامة معارض وندوات. ومن هذه المعارض : معرض مدائن صالح، ومعرض صوت الصمت، ومعرض عشرون نافذة. ومن الندوات : ندوة الترجمة.. وسيلة تعارف. ندوة : دور مؤسسات المجتمع المدني في التقارب بين الثقافات. ندوة الترجمة ودورها في تعزيز التقارب بين الثقافات.

في 2010م اقيم حفل توزيع جائزة خادم الحرمين الشرفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في مقر اليونسكو الرئيس في باريس.
أول امسية شعرية سعودية في اليونسكو اقامتها المندوبية للشاعر غازي القصيبي رحمه الله، والتي شهدت حضورا كبيرا من العرب والفرنسيين.
في عام 2011م صوتت المنظمة على عضوية فلسطين كادولة عضو في اليونسكو، وكان للمندوبية دور كبير في حشد الدعم والتأييد لعضوية دولة فلسطين، بل ان كلمة المندوب الدائم للمملكة بعد التصويت كان لها صدى واسع لدى الدول الاعضاء وفي الاعلام الحاضر بكثافة لتلك الجلسة.

نظمت المندوبية بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام الايام السعودية في اليونسكو والتي افتتحت بحضور وزير الثقافة والاعلام وتعرف اعضاء المنظمة والحضور الفرنسي على الثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية من خلال المعارض المختلفة التي اقيمت والفنون الشعبية التي عرضت على مسرح المنظمة.

توسع مكتب المندوبية ليضم ممثلا لوزارة الثقافة والاعلام، وممثلا لوزارة التربية والتعليم وممثلا لوزارة التعليم العالي وكان من شأن هذا التوسع ان زاد من فاعلية ونشاط المملكة في المنظمة الدولية وعزز حضورها في اجتماعات وللقاءات اليونسكو المختلفة.

منظمة اليونسكو تتكون من اربع هيئات المؤتمر العام، المجلس التنفيذي، الامانة، المدير العام.المؤتمر العام ويتكون من جميع الدول الاعضاء في المنظمة 195 دولة. المجلس التنفيذي لليونسكو يتكون من 58 عضو من اعضاء المنظمة والدخول للمجلس من خلال انتخابالمجلس التنفيذي اهم هيئة في المنظمة فيه تصنع السياسية التي من خلالها تعمل المنظمة الدولية، والقرارات المهمة التي تخرج عن المنظمة تبدأ في هذا المجلس.

وفي 2012م انتخبت المملكة لعضوية المجلس التنفيذي للمرة الثانية على التوالي وكذلك لمنصب نائب رئيس المجلس التنفيذي عن المجموعة العربية. وكانت المملكة دخلت المجلس اربع مرات منذ انضمامها للمنظمة.

دخول المملكة للمجلس التنفيذي، مع الفريق الجديد للمندوبية الدائمة بقيادة المندوب الدائم الكاتب المثقف الدكتور زياد الدريس اهلها لتكون من الدول العشر المؤثرة في المنظمة، وهذا الدور المتنامي للمملكة يتمثل في كثير من المشاريع والبرامج المشتركة مع المنظمة. ومن خلال عملنا في المندوبية نلمس ذلك التاثير من رجوع كثير من اعضاء ومنسوبي المنظمة الى المندوبية السعودية للاستشارة في كثير من اعمال المنظمة في مجال اختصاصاتها والمتعلقة خصوصا بالشأن العربي.

رئاسة المجلس التنفيذي تكون في احدى المجموعات الانتخابية في المنظمة وفي هذه السنة ستكون الرئاسة من نصيب المجموعة العربية، quot;وهو اتفاق بالراي بين المجموعات الانتخابية quot;.

والمملكة مؤهلة اكثر من اي وقت مضى لهذا الدور، لما تحظى به من مكانة وفاعلية في المنظمة و فرصة للبروز اكثر وهي فرصة لا اعتقد انها ستتكرر مرة اخرى، على الاقل في المستقبل المنظور ولعلنا نحظى بها فهذا الوقت المناسب ولدينا الرجل المناسب، فمن خلال ست سنوات من الخبره في دهاليز المنظمة والعلاقاة الوطيدة مع مكوناتها، سيكون الدكتور زياد الدريس مثلا للمثقف والدبلوماسي السعودي الذي مثل بلاده من خلال عمله الذي اتقنه واصبح قدوة للكثير من الزملاء العاملين في بيت الثقافة العالمي اليونسكو.

المستشار الثقافي في المندوبية الدائمة
للمملكة لدى اليونسكو ممثل وزارة الثقافة والإعلام