باريس: توفي المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جورج موستاكي،وكان موستاكي المولود في مصر من والدين يونانيين قال في العام 2011، يعاني من مشاكل في التنفس وان مرضه quot;يجعله غير قادر اطلاقا على الغناءquot;. ولد جورج موستاكي واسمه الاصلي جوسيبي موستاكي في الثالث من ايار/مايو 1934 في الاسكندرية لوالدين من يهود اليونان هاجرا الى مصر. وكتب موستاكي حوالى 300 اغنية لاكبر المغنين الفرنسيين مثل اديت بياف وايف مونتان قبل ان يغني بنفسه اغنياته الناجحة. ومن اشهر اغانيه quot;ميلورquot; (1958) التي كتبتها اديت بياف وترجمت في العالم باسره. والكثير من اغانيه تحولت الى اغنيات كلاسسيكية كتلك التي اداها العام 1966 سيرج رجياني quot;سارهquot; وquot;ما ليبرتيهquot; وquot;ما سوليتودquot; وquot;فوترفيي آ فانتانquot; فضلا عن quot;لاد ام برونquot; (باربرا في العام 1968) وquot;جوزفquot;. وكان موستاكي رساما ايضا يتقن لغات عدة ويقيم منذ اكثر من اربعين عاما على جزيرة سان لوي في باريس.

وقد أعربت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، عن عميق تأثرها بنبأ وفاة جورج موستاكي، المؤلف الموسيقي والمغني، الخميس 23 أيار/ مايو الجاري، والذي يُعتبر من ألمع نجوم الأغنية الفرنسية والحاصل على لقب quot; فنان اليونسكو من أجل السلامquot;.
quot;لقد فقدنا شاعراً عظيماً وفناناً متكاملاً كان يتمتع بأناقة رفيعة المستوى. ولقد ألّف موستاكي لمغنين ومغنيات، منهم باربارا وجولييت جريكو وسيرج رجياني وإديت بياف وإيف مونتان وغيرهم، عدداً من أروع الأغاني الفرنسية التي تميزت بها الفترة الأسطورية لحي سان جرمان دي بريه الباريسي. وما زالت الأغاني التي كتبها مثل quot;لو ميتيكquot; (الأجنبي) وquot;لو تامب دي فيفرquot; وquot;إدين بلوزquot; تمثل أعلى درجات الشاعرية ورقة المشاعرquot;.
ومنذ شبابه، اهتم جورج موستاكي، بالأدب والأغنية الفرنسية. ورحل عن مصر ليقيم في باريس، حيث التقى المغني والمؤلف الموسيقي جورج براسنس الذي أدخله في أوساط الموسيقى وعرّفه بالمغنية إديت بياف التي كتب لها موستاكي الأغنية الشهيرة quot;ميلورquot;.
اكتسب جورج موستاكي شهرة كبيرة عام 1969 بفضل أغنيته الرائعة quot;لو ميتيكquot; (الأجنبي) واستهل حينذاك مسيرة فنية عالمية قادته إلى الظهور في أشهر صالات الغناء في العالم. وكان جورج موستاكي، الذي أتقن سبع لغات وقام بالكثير من الرحلات، يستلهم الأساليب الموسيقية السائدة في كافة المناطق المحيطة بالبحر المتوسط؛ كما أنه أدخل إلى فرنسا أساليب موسيقية من البرازيل والجزر ولم يتوقف عن مزج مختلف الثقافات بعضها بالبعض الآخر.
نال جورج موستاكي لقب quot;فنان اليونسكو من أجل السلامquot; في 14 أيلول/ سبتمبر 1999، وذلك quot;اعترافاً بالتزامه الصلب بتعزيز ثقافة السلام ومساهمته في نشر المثل العليا للمنظمة من خلال الموسيقى والشعرquot;. وقد ظهر موستاكي على مسرح اليونسكو بمناسبة انطلاق السنة الدولية لثقافة السلام وقام بغناء قصيدة بعنوان quot;السلامquot; للشاعر يانيس ريتسوس.
هذا، وقالت إيرينا بوكوفا quot;إن جورج موستاكي كرّس حياته للموسيقى. ولقد فقدنا برحيله مغنياً كبيراً ورجل سلام. وبالأصالة عن نفسي ونيابةً عن اليونسكو، أود أن أعرب عن خالص عزائي لأسرته والمقربين منهquot;.