: آخر تحديث

اليابان من وجهة نظر عربية: "الكاروشي" وايديولوجيات المعارضة

 
تتكون مملكة البحرين من ارخبيل من جزر صغيرة، وفي قلب خليجنا العربي، وتقدر مساحتها الطبيعية بحوالي 765 كيلومتر مربع، بينما تجاوز عدد سكانها 1.3 مليون، نصفهم من الجنسية البحرينية، والنصف الآخر مقيمين، من مختلف دول العالم. وقد عرف شعبها باحترامه وتقديره للأجانب، حيث لا يحس فيها الاجنبي بالغربة، وترجع هذه الحفاوة للثقافات والحضارات التي عاشها على مر العصور. فيعتقد علماء الآثار بأن بحر الخليج العربي لم يكن موجودا قديما، بل كانت تمتد مكانه ارض زراعية غنية، في وسطها نهر رئيسي، يمتد من اندماج نهريي الدجلة والفرات، ليستمر في امتداده في اراضي الخليج، وليصب في بحر العرب. وقد هيأت هذه البيئة الزراعية لبروز حضارة ديلمونية متقدمة، تربط بين حضارة ما بين النهرين والحضارة الهندوسية في الهند، ولتمتد للحضارة الصينية. وتعتبر حضارة ديلمون من أقدم حضارات منطقة الشرق الاوسط، وقد كانت في قمة نموها، في الفترة ما بين الالفية الرابعة قبل الميلاد، وحتى عام 800 قبل الميلاد. بل كان يعتقد السومريون، في بلاد ما بين النهرين، بأنها ارض مقدسة، وبأن من يدفن فيها يرجع من جديد لحياة ابدية خالدة، لذلك هناك أكثر من 170 ألف مدفنة ديلمونية، ترجع تاريخها لتلك الحقبة من التاريخ. كما وصف أهل بابل حدائق ديلمون، بحدائق الجنة، في ملحمة جلجامش، وفعلا هناك منطقة اركيولوجية في جنوب البلاد، في وسطها شجرة كبيرة فريدة، تسمى بشجرة الحياة. وقد مر تاريخ المملكة بحقبات تاريخية متعددة، من البابليين والاغريق والرومان والحضارة الاسلامية والخلافة العثمانية، وحتى الاسبان والبرتغاليين والانجليز. كما أن هناك مسجد الخليفة عمر بن عبد العزيز، رضي الله عنه، والموجود حتى الآن، ويرجع تاريخه لحوالي 1300 سنة، كما ان هناك قلعة البحرين، والتي تحتوي على طبقات من آثار الحضارات السابقة، من البابليين والاغريق والرومان، وحتى الاسلام والخلافة العثمانية والاسبان والبرتغاليين. وقد اصبحت هذه المملكة الجميلة تحت الحماية البريطانية من عام 1882 وحتى عام 1971، وبعدها حصلت على الاستقلال، ليتم وضع دستور للبلاد مع برلمان منتخب. ولم يستمر هذا البرلمان لفترة طويلة، بسبب عدم تناغم عمل المعارضة مع الحكومة، مما ادى لتجميده. وقد حققت الدولة منذ عام 1971 وحتى عام 2000 الكثير من انجازات التنمية الاقتصادية، برأسمالية ذات مسئولية مجتمعية، وبالتحالف مع دول الغرب، حيث عملت الدولة على تطوير التعليم والرعاية الصحية المجانية، مع توفير نظام اسكاني متقدم. وقد طورت الدولة البنية التحتية بشكل متميز، وأسست حكومة الكترونية، كما أنشأت شركات مشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص للاتصالات والمواصلات، وخاصة بعد تطوير المطار الذي تم انشاءه في عام 1932، مع أنشاء شركة باتلكو للاتصالات السلكية واللاسلكية في عام 1982، كما شيدت الموانئ لتنافس مثيلاتها في دول الغرب. وقد طورت الدولة شركة النفط، بابكو، كما طورت الشركات الوطنية للصناعات البتروكيماوية، وصناعة الالمونيوم والحديد. 
وفي عام 2001، قام جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإصلاحات اقتصادية وسياسية اضافية، حيث شكلت لجنة لوضع ميثاق وطني للبلاد، والذي صوت بالموافقة عليه من 98.4% من الشعب، ولينتج منه دستور للبلاد. كما أنشاء مجلس التنمية الاقتصادي، للعمل على تحريك عجلة النمو الاقتصادي في البلاد، وجلب رؤوس الاموال الاجنبية. ومع الاسف الشديد لم تستطع المعارضة "الأيديولوجية" من العمل بتناغم مع الحكومة، فانشغلت بالحوارات النظرية، عن المجلس المنتخب والمجلس المعين، حيث بدأت التجربة الاصلاحية البحرينية، بمجلس نيابي منتخب، يكون مسئول عن التشريع، ومحاسبة ومساءلة الحكومة، ومجلس شورى معين من خيرة الخبرات التكنوقراطية البحرينية الكفؤة والمخلصة، على ان تتطور هذه التجربة تدريجيا، أسوة بالتجربة اليابانية. حيث بدأت التجربة الديمقراطية اليابانية في منتصف القرن التاسع عشر بمجلس نيابي منتخب، ومجلس مستشارين معين من جلالة الامبراطور ميجي، وقد لعب هذا الدستور دورا مهما في تحويل اليابان من دولة زراعية متخلفة إلى قوة عالمية متطورة بنظام رأسمالي واقتصاد صناعي تكنولوجي متقدم. وقد وقفت المعارضة البحرينية والمنقسمة بشدة، ضد الدستور الجديد، وبحجج متعددة، فقاطعت الانتخابات، والتي غيرت رأيها بعدها لتشارك فيه، ولتغير رأيها مرة اخرى، فتقاطع الانتخابات من جديد. والمشكلة الاعظم هو ان المعارضة "الرئيسية"، كان لها نفس طائفي خطير، ومرتبطة بقوى اجنبية معادية، بل حاولت الانقلاب علي الدولة من "الخلف"، في شهر مارس من عام 2011، حالمة بخلق جمهورية ثيوقراطية طائفية. وليسمح لي عزيزي القارئ بطرح الأسئلة التالية: هل وظيفة "المعارضة، المعارضة فقط، أم يجب أن يكون لها دورا في التنمية المستدامة للمنطقة؟ وهل عليها تقيم أدائها، ومعالجة اخطائها، ومراجعة ايديولوجياتها المنتهية "الصلاحية"، في عالم تكنولوجية الذكاء الآلي القادمة؟ وهل حان الوقت لمراجعة مفهوم "المعارضة"، وتميزها عن مفهوم "المشاغبة"؟ فهل يمكن أن تكون المعارضة منتجة، إن لم تكن منضبطة، وملتزمة بدستور، وقوانين، وانظمة البلاد؟ أليس من خلال هذا الانضباط يمكن خلق شباب محب لمملكته وشعبه، ومخلص ومنتج ومبدع في عمله؟ أليس من خلال هذا الالتزام ممكن تطوير مواد الدستور، ومؤسساته؟ وهل يجب على باقي المواطنين، والذي يمثلون 99% من باقي الشعب، الانتقال من مرحلة التفرج على ما تقوم به هذه المعارضة، إلى مرحلة المشاركة الإيجابية لإصلاحها؟ أليس احترام الوقت والاخلاص في العمل والصدق في المعاملة، مع النظام والانضباط والانتاجية المبدعة والاخلاقيات الصادقة، هي من اساسيات التنمية المستدامة؟ ألا يحتاج التقدم والتطور لمعارضة برغماتية تكنوقراطية مخلصة وكوفئة وحكيمة، قليلة النقد والكلام، وكثيرة العمل المبدع والمنتج، لتصلح ما قد تخطئ فيه المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية؟ أليست من اهم تحديات مجتمعاتنا العربية قلة الإنتاجية، بحيث ان انخفضت إنتاجية الفرد في بعض دولها لنصف ساعة يوميا؟ فهل يمكن ان يتطور اقتصاد أي بلد في العالم بهذا المستوى المنخفض من الإنتاجية؟ الم تستطع المعارضة "النضال" لخلق مجتمعات منتجة ومبدعة، بدل تضيع الوقت في حوارات ايديولوجيات اكل الدهر عليها وشرب؟
لنراجع عزيزي القارئ نجاح التجربة اليابانية من خلال إنتاجية شعبها، فقد كتبت مجلة دي ايكونوميست الاقتصادية، في عددها الصادر في 24 مارس الجاري، وتحت عنوان، إصلاحات بيئة العمل، تقول فيه: تعمل السيدة سانه ابوتا، مديرة بشركة بانسونك، يوما من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءا، بينما في يوم آخر قد تزور الطبيب او تذهب للبنك في منتصف النهار، أو قد تبقى مع طفلها صباحا، لتبدأ العمل من الساعة الحادية عشرة ظهرا، بل تقوم بعملها يوما في الأسبوع من منزلها، ولتعلق، بأنها مرتاحة للمرونة في أوقات ومكان العمل. وطبعا هذا النوع من الدوام المنتج والمريح غير اعتيادي في اليابان، بل على العكس تعرف ثقافة العمل اليابانية بساعات دوام طويلة وشاقة، من الأداء المتقن، فعادة تحافظ الشركات على موظفيها مدى الحياة، بشرط رغبتهم في تكريس حياتهم لخدمة الشركة، بساعات عمل طويلة، بل أحيانا الموت من زيادة ساعات العمل الاضافية، والتي تعرف بال "كاروشي". ويحاول مؤخرا الموظفون والسياسيون خلق بيئة عمل صديقة، حيث صدر البرلمان تشريعات، بأن لا تزيد ساعات العمل الإضافية عن مائة ساعة شهريا. وتأمل الحكومة أيضا بأن تزيد هذه الخطوة من إنتاجية المواطنين، وقد تعالج الانكماش الاقتصادي، ليكون للموظفين الوقت الكافي للتسوق والاستمتاع، لزيادة الاستهلاك، بل أدى نقص العمالة لمحاولة الشركات إغراءها بتشريعات صديقة لبيئة العمل. فقد بدأت الشركات العملاقة تغير اساليبهم، فموظفي التلفزيون الياباني يشكرون مؤخرا مدراءهم لخفض ساعات العمل الإضافية، بينما تؤجر شركة هتاشي مساكن لقواها العاملة، لكي يكونوا قريبين من مكاتبهم، في حين توفر بقالات "سفن ايلافن" ساعات مرنة لمستخدميها. ويعترف السيد يوكا سانوي، رئيس شركة بانسونك، بان التغيرات بطيئة، وفي الوقت الذي يستغل قلة من الموظفين هذه الفرص الجديدة، بل قليل منهم يهتمون بالإجازات، فالإدمان على العمل معضلة يابانية مزمنة. بينما يؤكد يوميكو موراكامي بأن تغير بيئة العمل اليابانية تحتاج لإصلاحات عميقة، ولتبدأ بتقدير الأداء لا الاقدمية، ليدفع بالموظفين لترك الشركات المعادية لبيئة العمل الصديقة، وينتقلون للشركات داعمة لها. تلاحظ عزيزي القارئ في دول المنطقة يعمل الموظف ولا ينتج، بينما في اليابان يقضي الموظف ساعات طويلة في العمل الشاق والمنتج، لينتهي بعضهم "بالكاروشي"، أي الموت المبكر في الثلاثينيات بجلطة القلب او بالسكتة الدماغية، ولنا لقاء. 
طوكيو 
د. خليل حسن، كاتب بحريني

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ازالة النظم الاستبدادية
شرط أساسي لأي نهضة - GMT السبت 31 مارس 2018 07:40
بعيداً عن الهذيان والسباب المعتاد المتوقع من الانعزالية المسيحية الصليبية والتي يمثلها في ايلاف الصليبي الارثوذوكسي فول السبّاب والصليبي الاخر الكاثوليكي خوليو الشتام نقول ان شرط اي نهضة او تقدم في المشرق العربي يكمن في ازالة الانظمة العربية الوظيفية الحاكمة ذات السلطات المطلقة التي تحتكر السلطة والثروات وتقمع الشعوب رئيس وزراء البحرين مثلاً والذي لا يزال قابعاً في منصبه منذ اكثر من اربعة عقود وعلى ذلك قِس الامر ببقية الممالك والجمهوريات العربية .
2. اليابان من وجهة نظر عربية
فول على طول - GMT السبت 31 مارس 2018 14:24
كل التحية والتقدير لسيادة السفير الذى يمتعنا دائما بالمفيد من المقالات وينقل لنا الثقافات الأخرى . الحقيقة يا سيادة السفير أنت تنقل لنا وجهة نظركم عن اليابان وليست وجهة نظر عربية ومن الممتع أنك تنقلها لنا بكل حياد وليس على الطريقة العربية ...وجهة النظر العربية والاسلامية عن اليابان أو غيرهم أنهم كفار وأن اللة سخرهم فى خدمة المؤمنين - صفاقة متناهية بالطبع وعدم كياسة - وهنا فى الغرب رأيت الفارين المؤمنين من جنة الايمان وينظرون الى من يساعدهم نفس النظرة الدونية على طريقة " حسنة وأنا سيدك " وهذة ثقافة اسلامية غير انسانية بالطبع حيث قال لكم : وأنتم الأعلون وأنتم خير امة مع أنة لا يوجد سبب واحد لذلك . بالتأكيد من أسباب ازدهار الامارات هو انفتاحها على كل الثقافات وترك الدين الحنيف جانبا ...أما المشعوذ اياة المرعوب من فول وخوليو والمرعوب من الحقائق فأنتم خير لكم وللعالم ترحيلكم الى كوكب أخر والعيش هناك وتطبيق شعوذاتكم كما تريد وأنا مستعد أن أتحمل التكاليف بشرط عدم العودة الى كوكبنا مرة أخرى .
3. فضل الاسلام على قلالات
الاصل والوفا الارثوذوكس - GMT السبت 31 مارس 2018 20:41
عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها ب
4. نفاق وحقد على طول
مصيركم نيلة يا منافقين - GMT الأحد 01 أبريل 2018 01:05
من أهم مميزات ثورات الربيع العربي رغم مآسيها أنها كشفت حقيقة وتآمر بعض العنصريين الحاقدين الذين عاشوا بيننا لقرون ولا زالوا يعيشون بيننا وكنا مخدوعين بهم ونعتبرهم اخوة وشركاء بالوطن والآمال والآلام المشتركة وإذا بهم هم ألد الأعداء والأعداء الحقيقيين الذين الذين تآمروا علينا طوال هذه المدة رغم التحذيرات التي جاءت من أقرب الناس إليهم وتجاهلناها . نعم تستحق أجيالنا السابقة هذه الشتائم والسباب التي يكيلونها لهم ولنا لأنها كانت طيبة وكريمة تسامحت معهم وعلمتنا الطيبة والتسامح وكان آخر ما يخطر ببالنا أن بيننا أفاعي وعقارب سامة ومياه تحت تبن تجري تحتنا تحمل حقداً وغل وكراهية تعجز الجبال عن حملها . وليس هناك أصدق مما قاله الكثير من مطارنتهم ورهبانهم وهي موجودة على اليوتوب ومنهم الأنبا شنوده ومطران الروم الأرثوذكس جورج خضر الذي قال أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، ومعروف قرب المطران جورج خضر من قيادات الكنيسة القبطية في مجلس كنائس الشرق الأوسط، فقد عرف ما يضمرونه لمسلمي مصر. فنجده يعلن ذلك صراحة في مقال له في صحيفة النهار اللبنانية . ويستطيع أي أحد أن يدرك تلك الحقيقة من تصريحات قيادات الكنيسة وأعوانها من أقباط المهجر ومن مواقعهم ومنتدياتهم فكلها مليئة غِلاً وحقداً على الإسلام والمسلمين. وهناك الكثير من التسجيلات لأعوان زكريا بطرس في البالتوك توضح ما وصلت إليه قلوبهم من حقد فلماذا نستغرب موقفك هذا يا ابن الستين محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين لمئات السنين في جميع البلاد العربية ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد ويحتفلون معكم بأعياد الميلاد وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟
5. صفحات من تاريخنا الجميل
ابن الرافدين - GMT الأحد 01 أبريل 2018 15:37
بعد التحيه والاحترام . نعم منطقه البحرين سميت حسب الحوليات الاشوريه (دلمون )ومنطقه قطر الى (قطرايا ) والجزيره العربيه وكل الصحراء المحايده لبلاد مابين النهرين بـ ( ارا پشتا ) او الارض المتروكه وانتقلت الى اليونانيون على شكل اراپشت وليس على شكل ثلاثه حروف ع ر ب . من هذا المنطلق يا استاذنا الكريم نحاول جاهداً ان نعلن للعالم ان زوال واندثار وحضاره اهل العراق الاصليين هي خساره للعرب اولاً وللانسانيه . وهناك ادله واضحه في كل الجزيره العربيه على وجود مكتشفات تعود لحضاره وادي الرافدين . في جزيره صير بني ياس اكتشف دير وكنيسه تعود لكنيسه المشرق العظيمه قبل اكثر من الف وستميئه سنه . وان السومريون ليسوا حلقه طارئه لامتداد هذه الحضاره العظيمه مهذا جزء من مقال للباحث يوسف ككا يقول (يعتبر التجاهل الواضح لأصل الشومريين من اغرب الأمور التي بقيت حتى الان تلقي ظلالا من الشك حول الصلة العرقية التي كانت قائمة بين الآشوريين والشومريين والتي لا زالت حتى الان عند البعض ضرب من الجهل. فأن تكون معرفتنا عن الشومريين مثلا معتمدة ومستندة اساسا على الالواح المكتوبة المكتشفة في مناطق سكناهم لا يلغي او يضعف حقيقة كون ان شعب وصل الى هذه المرتبة المتقدمة في العلوم وخاصة ابتداع الكتابة ولأول مرة في التاريخ لا بد وان يكون منحدرا من اصل شعب كانت له حضارات رفيعة سبقت عهد الكتابة. وعلى ضوء تصنيف العلوم للروابط القومية واللغوية المشتركة التي كانت قائمة بينهما ). ويضيف ايضاً (اصل تسمية الشومريين مشتق اصلا من اللغة الآشورية فالاسم الاقدم للشومريين (شمشرو) معناه (محبي الشمس) او المنطقة المشمسة. ومن اصل هذه التسمية اشتقت لفظة او كلمة Sumario بالاتينية و Summary بالانكليزية التي تعني الصيف او فصل الصيف الذي تكثر فيه الشمس وخاصة في المنطقة الجنوبية من بلاد النهرين، وهي نفسها منطقة الشومريين التاريخية. هذا من جهة ومن جهة اخرى ارتبط اسم الشومريين بكبير الالهة ورئيسهم (شماش Shamash) او (آتو) اله الشمس الذي كان في مقدمة الالهة التي عبدها الشومريين والاكاديين. وهو نفسه اله الشمس الذي نراه يقدم عصا الحكم والقوانين الى الملك العظيم حمورابي اي (عمورابا) او( عمارابا ) نعم الاشوريون يمتلكون اللغه وطريقه اللفظ الصحيح ولغتهم ام كل اللغات بالعالم وهناك الالاف من الالواح المكتشفه بدون حل تنتظر الابناء الحقيقيين لفك رموزها
6. رحم اللة المشعوذين
فول على طول - GMT الإثنين 02 أبريل 2018 17:27
من أهم مميزات الربيع العربى أنها أظهرتكم على حقيقتكم وكلكم دواعش ومجتمعات بريرية وهمجية اسلامية ..انتهى - تبقى قصة الخديوى وأنت تقرأها بالمقلوب وهى حدثت أيام البابا بطرس الرابع ومحمد على عندما جاء سفير روسيا للبابا بأن يقبل بحماية الأقليات فقال لة البابا : هل قيصر روسيا يموت ؟ فقال لة السفير الروسي : نعم يموت . فقال لة البابا : نحن فى حماية الذى لا يموت ..وسمع محمد على بهذة القصة وازداد احترامة للمسيحيين وللبابا ...كفاكم كذب وتزوير فى حقائق تاريخية معروفة ...وللعلم فان الأقباط رفضوا الحماية الأجنبية عدة مرات من الانجليز ومن الفرنسيين ومن الروس ...ربنا يشفيكم ..والنبى يا شيخ روبوت احنا شبعنا أفضالة وكفاية تكون أفضالة عليكم أنتم أولى بة . انتهى . ومحمد مات منذ قرون ..ونحن نقرأ لكم تراث محمد ونصوص محمد وتفسيرات محمد ليس أكثر وهذا لا يعنى حب أو كراهية بل مجرد فحص لشخصية عالمية تاريخية ...فهمت ؟ وأتمنى أن تقرأ كتاب " أحكام أهل الذمى فى الاسلام " لابن القيم الجوزية والذى كان معمولا بة فى البلاد التى غزاها المؤمنون كى تعرف مدى انسانية محمد وأتباعة من بعدة ...يا سلام ونعم الانسانية ؟ وهذا مجرد كتاب واحد فقط .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.