بعد أيام قليلة من إعدام اثنين من المتظاهرين المعتقلين، سارع رئيس القضاء في النظام الإيراني، غلام حسين محسني إيجي، إلى رفع معنويات القوات المحبطة وسط رد الفعل العام والدولي على جرائمهم الأخيرة ضد الإنسانية. وقال مدافعا عن قانون المحاربة اللا إنساني للنظام أو شن حرب على الله: "القضاة أحرار في تقرير نتائج المحاربة. لا تخف من اتهامات الأعداء. معظم المتظاهرين المعتقلين محكوم عليهم بالإعدام بعد وصفهم بالمحارب.
يسمح ما يسمى بقانون العقوبات الإسلامي للنظام الديني الحاكم بمعاقبة المعارضين من خلال وصفهم بأنهم محاربون. وفقًا لدستور النظام، فإن أي جماعة أو فرد "يشن تمردًا مسلحًا ضد الدولة" أو "يوجه سلاحًا على حياة الناس أو ممتلكاتهم أو عفتهم أو لإثارة الرعب لأنه يخلق جوًا من انعدام الأمن" يتم وصفه بأنه محارب و وبالتالي يحُكم عليه بالإعدام تلقائيًا. لكن بعد إعدام محسن شكاري الأسبوع الماضي، جادل العديد من المطلعين على النظام، ولا سيما رجال الدين والملالي، بأن "اتهامات المدعى عليه"، بما في ذلك إغلاق الشارع أو إصابة شخص آخر بسكين، لم تصل إلى حد الإعدام.

وقال إيجي: "في التعامل مع مثيري الشغب، لا يجب أن تظهر الرحمة. هذه ليست حالات منعزلة". ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن إيجي قوله لقضاة محاكم الثورة يوم الثلاثاء إنه من السذاجة الاعتقاد بأنهم غير مرتبطين. وشدد إيجي في تصريحاته على مبدأ كان نظام الملالي يطبقه في العقود الأربعة الماضية: خلافًا لجميع المعايير القانونية، فإن أي عمل جماعي وحركة شعبية من أجل الحرية يُعاقب عليها، بغض النظر عن أفعال الفرد.
بعبارة أخرى، ذكّر إيجي مسؤولي القضاء مرة أخرى بأن نظامهم قائم على انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات الإعدام والتعذيب.


بعد أشهر قليلة من اغتصاب السلطة، قال روح الله الخميني، مؤسس نظام الملالي الحاكم: "أتمنى لو أننا كسرنا قلم الصحفيين، وقمنا بتضييق الخناق على الصحف، وأنشأنا فرق إطلاق نار في الساحات العامة، وقمنا بالقضاء على خصومنا في اليوم الأول الذي جئنا فيه إلى السلطة". وسرعان ما نفذ عقيدته اللا إنسانية في القتل والمحافظة على النظام "بأي ثمن" بإرسال عشرات الآلاف من الإيرانيين الشجعان إلى المشنقة في الثمانينيات. ووصف العديد من الخبراء القانونيين فيما بعد جرائم الخميني بأنها "أكبر جريمة منظمة ضد الإنسانية من قبل الدولة" في القرن العشرين. ودعا أتباع الخميني إلى الإعدام "الفوري" للمعارضين واعتقال المتظاهرين في الثمانينيات. ودعوا إلى "صلب" و"قتل الجرحى" المنتمين إلى المعارضة الإيرانية الرئيسية، منظمة مجاهدي خلق الإيرانية. وقال علي فلاحيان، وزير المخابرات والأمن السابق، لموقع آبارات الحكومي في 15 يوليو / تموز 2017: لم يكن عليهم أن يحاكموا. كانوا يقاتلوننا.

حذر الخميني مرارًا وتكرارًا من منظمة مجاهدي خلق، في حين أن جريمة مجاهدي خلق الوحيدة كانت المطالبة بالحرية ودفع الثمن بلا هوادة. كما كرر الرئيس الحالي للنظام، إبراهيم رئيسي، الذي كان مسؤولاً قضائياً رفيعاً، نفس التصريحات في أعقاب الانتفاضة التي عمت البلاد عام 2009. وقال في مقطع بثه التليفزيون الرسمي في 31 ديسمبر / كانون الأول 2009: "أي شخص يساعد منظمة مجاهدي خلق بأي شكل من الأشكال، لكونها جماعة معارضة منظمة، يعتبر محاربة". إضافة إلى أن من يقف ضد الجمهورية الإسلامية فهو محارب حتى لو استخدم الحجارة لرد القوات [المسلحة بالكامل] يجب شنقه.

ومن ثم، يجب أن تمنع هذه التصريحات أي هلوسة حول وجود العدالة في الثيوقراطية الحاكمة. النظام القضائي للنظام هو جزء من جهازه القمعي وغير شرعي على الإطلاق. تم تصميم النظام القضائي بأكمله لخنق أي صوت معارضة وترهيب الجمهور في محاولة للحفاظ على نظام الملالي في السلطة. وتتألف المحاكم المزعومة من عدة رجال دين أو أعضاء في قوات الحرس، وهم محرومون من الحد الأدنى من المعرفة القانونية. مهمتهم بسيطة: معاقبة أولئك الذين يتجرؤون على قول الحقيقة والمطالبة بحقوقهم. المحاكمات الصورية الأخيرة للمحتجين الموقوفين، واعترافاتهم القسرية المنتزعة تحت التعذيب، وبعض مسؤولي نظام الأمر الواقع المزعومين المعروفين بـ "المدعين"، لم يُكلفوا فقط بإرسال رسالة من الخوف إلى المجتمع المضطرب ولكن أيضًا للتلاعب بالمجتمع الدولي بأن هناك "عدالة" في إيران في ظل حكم نظام الملالي الحاكم.


إن الدعوات الأخيرة للنظام لوقف عمليات إعدام المحتجين دون اتخاذ أي إجراءات عملية أو قصر أفعالهم على الإدانات اللفظية لن تمنع الدكتاتور المتعطش للدماء في إيران من التخلي عن استراتيجية البقاء. على عكس الدول الأخرى، فإن النظام القضائي في هذا النظام ليس مبنيًا على إقامة العدل وإحلال النظام. بل تم إنشاؤه للحفاظ على سلامة وأمن ديكتاتورية الملالي. من بين أسباب عديدة لثورتهم المستمرة والمطالبة، يريد الشعب الإيراني استكمال القضاء على النظام القضائي الفاسد. يريدون دولة تقوم على سيادة القانون ودستور يقدّر حقوق الإنسان وكرامته.

الشعب الإيراني يدفع ثمن مطلبه من خلال الاحتجاجات ومقاومة النظام. إن القضاء الذي يتبعه النظام هو بالفعل وصمة عار على العملية القانونية في العالم ومعايير حقوق الإنسان. يجب على المجتمع الدولي التخلص منه من خلال وصفه بأنه غير شرعي وإجراء تحقيق مستقل في انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في إيران. عدم القيام بذلك يسمح للنظام فقط بمواصلة فورة القتل والتمتع بحصانة منهجية.