يساعد برنامج جديد العديد من فاقدي البصر على إستخدام الكمبيوتر من خلال تحويل الكلمات المكتوبة إلى مقروءة يمكن سماعها.

ليس من السهل على العديد من فاقدي البصر استخدام الكمبيوتر، حيث أنهم يحتاجون لإستخدام برمجية تسمى (قارىء الشاشة) ليمكنهم التعامل معه، وتصل تكلفة هذه البرمجية إلى ما يزيد عن ألف دولار، ولكن جاء في تقرير نشرته quot;الساينس ديليquot; مؤخراً أنه تم تطوير برنامج جديد قادر على مساعدة فاقدي الإبصار في التعامل مع الكمبيوتر بدون هذه التكلفة المرهقة.

قام جيمس تيك خريج جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا ومعه شريكه التجاري مايكل كوران بعمل برنامج مجاني اسمه (الوصول لما لا يمكن رؤيته على الكمبيوتر)، وهذا البرنامج يحول الكلمات المكتوبة على الشاشة إلى كلمات مقروءة يمكن لفاقدي الإبصار سماعها بمجرد مرور quot;الماوسquot; عليها، ولقد فاز الثنائي بجائزة أفضل إختراع للمكفوفين في المسابقة التي أجرتها قناة إيه بي سي للإختراعات الجديدة كما أنهما فازا بجائزة يتم منحها للإختراع الذي يحدث فرقاً حقيقياً في حياة الناس.

يشير جيمس تيك إلى أن البرنامج الجديد يمكن الشخص الكفيف من استخدام الكمبيوتر خاصة أننا في عصر المعلومات والإنترنت لذلك فإن فاقدي الإبصار وضعاف الرؤية بحاجة لمن يساعدهم لإستخدام تلك التقنيات بشكل مجاني، وهو ما يتم من خلال البرنامج الذي قام بتطويره.

ويقول السيد تيك الذي تخصص في هندسة البرمجيات في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا إن الطلاب المكفوفين عادة لا يمتلكون الأموال الكافية لشراء برمجية قاريء الشاشة حيث تكون أعلى من إمكانياتهم المادية مما يؤدي لفقدانهم التعامل مع أجهزة الكمبيوتر في وقت هم في أشد الحاجة إليها، ولذلك قرر أن يكون البرنامج الجديد الذي صممه لمساعدتهم مجانياً حتى لا يسبب أي إرهاق مالي لهم، كما أن البرنامج الجديد يمكن نقله من جهاز لآخر عن طريق الفلاشة دون الحاجة إلى إعادة تنصيبه.

وأشار تيك إلى أن البرنامج الجديد يشمل العديد من المميزات الإضافية مثل إصدار الماوس لصوت يتأرجح بين الإنخفاض والارتفاع طبقاً لموقعه على الشاشة مما يتيح لفاقدي الإبصار أن يعلموا أين موقع المؤشر بالتحديد، كما أن البرنامج الجديد تمت ترجمته إلى 27 لغة مختلفة بفضل جهود عدد من المترجمين المتطوعين.

تم تحميل البرنامج الجديد 50 ألف مرة حتى الآن ومن المتوقع طبقاً لجمعية ضعاف الرؤية الإسترالية أن يرتفع عدد التحميلات ليصل إلى ستمائة ألف مرة، وذلك بسبب قدرة البرنامج على التأثير في حياة العديد من فاقدي البصر وجعلها أكثر سهولة.

قام السيد تيك وشريكه كوران بالعمل على انجاز هذا البرنامج منذ عام 2006، وظلا يعملان بلا أجر وبشكل تطوعي لمدة عامين حتى عرضت عليهما موزيلا تمويل البرنامج مما أتاح لهما فرصة التفرغ للمشروع والعمل بدوام كامل لتطوير البرنامج.