قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تمكن علماء إسرائيليون من تطوير جهاز لرصد المتفجرات تفوق حساسيته حساسية الكلاب المدربة على رصد المتفجرات.


القدس: تمكن علماء إسرائيليون من تطوير جهاز لرصد المتفجرات تفوق حساسيته حساسية الكلاب المدربة على رصد المتفجرات، يقولون إنه سيسهل عملية رصد المواد المتفجرة التي توضع في الشحنات، مثل تلك التي أرسلت الأسبوع الماضي.

وأعلنت جامعة تل أبيب الثلاثاء أن الجهاز، الذي يستند إلى تكنولوجيا النانو، قادر على رصد مختلف أنواع المتفجرات، ويمكن تعديله بشكل يمكنه من رصد السموم الكيميائية والبيولوجية.

وجاء في بيان الجامعة أن quot;جهاز الرصد الجديد سهل الحمل وأكثر حساسية وقدرة على رصد المتفجرات من الكلاب البوليسيةquot;.
وصرح فيرناندو باتولسكي رئيس فريق التطوير لوكالة فرانس برس أن الباحثين اشتركوا مع شركة تجارية لتطوير الجهاز ويأملون في طرح الجهاز في السوق quot;خلال عام أو اثنينquot;.

وأضاف quot;لقد أبدى الجيش الأميركي والجيش الإسرائيلي والشركات الأمنية اهتمامًا كبيرًا بالجهازquot;. ونشر الفريق النتائج أول مرة في آب/أغسطس في مجلة quot;أنغيواندتي كيميquot; الألمانية المتخصصة بالكيمياء.

وقال باتولسكي إن الجهاز يعمل بكفاءة كبيرة على رصد متفجرات، مثل تلك التي عثر عليها في الطردين اللذين أرسلا من اليمن إلى الولايات المتحدة، وكانا يحتويان على قنبلتين تحتويان على 300 و400 ملغم من مادة ترينيترات بنتيريثويتول العالية التفجير داخل عبوات حبر طابعات كمبيوتر.

وأوضح باتولسكي أن هذه المادة quot;قوية للغاية، ولكنها لا تطلق أية جزئيات في الهواء، ولذلك فإنه يصعب على الكلاب رصدها خاصة إذا كانت مخبأة داخل شيء آخرquot;. وأضاف quot;أثبتت تجربتها أن الجهاز الأولي (الذي تم اختراعه) حساس لدرجة تكفي لاكتشاف هذه المادةquot;.

ويستخدم الجهاز أسلاك نانو لتشكل جهازًا الكترونيًا حساسًا للغاية للبيئة الكهربائية المحيطة. ومن ثم تجري تغطية هذه الأسلاك بمواد تلتحم مع المتفجرات. وأضيف إلى ذلك 200 جهاز استشعار صغير لرصد مختلف أنواع المتفجرات وتقليل فرص حدوث خطأ، حسب باتولسكي. وقال quot;هناك حاجة إلى جهاز صغير محمول وغير مرتفع الثمن قادر على رصد المتفجرات بسرعة وفعالية وكفاءةquot;.