جدة: جددت السعودية دعوتها للمجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإعادة الحقوق المغتصبة لأصحابها ووقف الأنشطة الاستيطانية التي تسعى لتغيير الوقائع على الأرض مما من شأنه تقويض عملية السلام وإفراغ المفاوضات من مضمونها.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقت يوم الاثنين وترأسها العاهل السعودي الملك عبد الله، وشهدت مناقشة العديد من القضايا، وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه بعد الجلسة أن المجلس اطلع على جملة من التقارير حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم . ومن ذلك تعطيل مفاوضات السلام المباشرة بين فلسطين وإسرائيل نتيجة إصرار الجانب الإسرائيلي على عدم وقف النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة.

كما نوه المجلس بالمباحثات الرسمية التي جرت بين المملكة وجمهورية كازاخستان برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز و وزير الداخلية في كازاخستان سيريك بايمغا نبيتوف خلال زيارته للمملكة وبتوقيع اتفاقية بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وسلائفها مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين وحرصهما على تطويرها في مختلف المجالات.

وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدفاع المدني بين وزارة الداخلية في السعودية ووزارة الداخلية في اليمن الموقع عليها في مدينة تونس في 16/3/2010 بالصيغة المرفقة بالقرار.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة وفق الصيغة المرفقة بالقرار، ووافق المجلس تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في المجال الضريبي بين البلدين.

وكذلك وافق المجلس على على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم حول المساعدة المتبادلة للتطبيق السليم لقانون الجمارك ولقمع المخالفات الجمركية وتقصّيها ومكافحتها بين مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية وإدارة الجمارك في جمهورية كوريا ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.