قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد سنوات من المناقشات حول مزاولة المرأة السعودية لمهنة المحاماة أكد وزير العدل السعودي أنه لا مانع من تولي المرأة السعودية مهنة المحاماة مؤكدا أن الوزارة تسعى لمنحهم رخص مزاولة المهنة ، جاء ذلك ضمن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء وديوان المظالم في السعودية.

إيلاف من جدة : أكد وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اليوم في فعاليات اللقاء الحقوقي الوطني الثاني الذي تستضيفه وتنظمه لجنة المحامين بغرفة جدة quot;انه ليس هناك أي مانع شرعي ولا نظامي في الجملة من أن تتولى المرأة مهنة المحاماة ما دامت في إطار ضوابطها الشرعية quot; .

وأضاف quot; بان منحها الترخيص يتطلب معالجة لا تمثل عقبة نظامية لكن تمثل أهمية إيجاد فترة انتقالية قي تطبيق بعض مواد نظام المحاماة في منح ترخيص الممارسة للمرأة وهو ما تسعى إليه الوزارة quot;.

وأكد quot; إن المرأة تترافع أمام القضاء من سنين طويلة فكانت وكيلة عن نفسها وعن غيرها بوكالات شرعية صادرة عن كتابات العدل منذ أمد quot;، مضيفا أنهم تفاجئوا من حجم هذه الوكالات عددا .

وحول تخصيص أماكن للمحامين في المباني القضائية الجديدة قال: إن هذا مأخوذ في الاعتبار وستشهد دور العدالة بمشيئة الله إبراز أهمية هذه ومكانتها في المنظور العدلي وهي الحقيقة جزء مهم من كيانه لا ينفصل عنه .

يذكر أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء وديوان المظالم يعزز دور هذا اللقاء الذي يهدف إلى مخاطبة أكثر من 10,000 حقوقي داخل البلاد في مسعى للتعرف على أهداف ومضامين المشروع وتناوله آخر المستجدات فيما يخص تنفيذه وإنشاء الهيئة الوطنية للمحامين وتفعيل نظام المحاماة وتعديله كما نظامي الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية ليواكب احتياجات ومتطلبات هذا المشروع .