قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قال الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر اليوم إن السبيل إلى إحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط يكمن في تخلي إسرائيل عن فكرة quot;الاحتلال والسيطرة على فلسطينquot;.

وأوضح كارتر في مقابلة لبرنامج quot;ذي ايرلي شوquot; الصباحي لمحطة quot;سي بي سي الأميركيةquot; quot;أنه من الصعب على الفلسطينيين والعرب أن يرضخوا لرغبات الولايات المتحدة لتحقيق السلام ما دام الإسرائيليون يقومون ببناء منازلهم على الأراضي الفلسطينيةquot;.

وأكد الرئيس الأميركي السابق أن quot;إسرائيل ما زالت تصر على احتلال وادي الأردن، وتضع فلسطين تحت سيطرتها جوًا وبحرًا وأرضًا، وذلك لمنع الفلسطينيين من أي اتصال مع العالمquot;.

وتعليقًا على طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تستمر المحادثات مع الفلسطينيين على الرغم من استمرار بناء المستوطنات، رأى كارتر أنه إذا أعطت إسرائيل تأكيدات quot;بأنها سترحل من الأراضي الفلسطينية وتسمح للفلسطينيين بأن يكونوا أمة مستقلة مجاورة فأعتقد أنه يجب على المحادثات أن تستمرquot;.

وأضاف quot;أنه من الأفضل أن نتحلى بالأمل دائمًا لإحلال السلام في الشرق الأوسطquot;، مؤكدًا أن quot;وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون هي المحاور والوسيط الأفضل في هذه المحادثات، وهي قادرة على النجاح في مهمتهاquot;.