قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نجح جيمي كارتر في المهمة الإنسانية فيكوريا الشمالية، حيث أطلقت الأخيرة سراح أميركي كان معتقلا لديها

بكين: غادر الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر كوريا الشمالية الجمعة مصطحبا معه مواطنا اميركيا كان معتقلا في هذا البلد وتوصل الى اطلاق سراحه، كما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة ومكتب الرئيس الاسبق.
وكان كارتر وصل الاربعاء الى كوريا الشمالية في مهمة انسانية سعى خلالها لاقناع بيونغ يانغ باطلاق سراح ايخالون ماهلي غوميس الذي حكم عليه في كوريا الشمالية بالسجن ثمانية اعوام مع الاشغال الشاقة لدخوله الاراضي الكورية الشمالية بشكل غير شرعي عبر الحدود مع الصين.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) في نبأ من بيونغ يانغ ان quot;كارتر وايخالون ماهلي غوميس، الاميركي، صعدا على متن طائرة وغادرا البلدquot;.
واكد مكتب كارتر في واشنطن هذا النبأ.

وكان المواطن الاميركي البالغ من العمر 30 عاما مسجونا في كوريا الشمالية منذ نيسان/ابريل.

وقد رحبت الولايات المتحدة بافراج كوريا الشمالية عن المواطن الاميركي وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان quot;نرحب بالافراج عن ايخالون ماهلي غوميس ونحن مرتاحون لمعرفة انه سيكون مع عائلته قريباquot;.

واضاف quot;نقدر الجهد الانساني الذي قام به الرئيس السابق كارتر ونرحب بقرار كوريا الشمالية منح غوميس عفوا خاصا والسماح له بالعودة الى الولايات المتحدةquot;.

من جهتها اعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الجمعة ان بيونغ يانغ ابلغت جيمي كارتر استعدادها لاستئناف المفاوضات السداسية حول ملفها النووي.
وقالت الوكالة ان الرجل الثاني في النظام الشيوعي كيم يونغ-نام اعرب لكارتر عن رغبة بلاده في quot;استئناف المفاوضات السداسيةquot; وجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية.

وكانت المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) التي تستضيفها بكين حليفة بيونغ يانغ توقفت بسبب خلافات حول آليات التحقق من تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية.