أعادت تركيا فرض حظر على موقع quot;يوتيوبquot; بعد أيام من رفعه وذلك بسبب رفض الموقع حذف محتويات تعتبر غير قانونية في البلاد. وقالت تركيا إن التسجيلات المعنية مهينة لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال quot;أتاتوركquot;.


أنقرة: قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن تركيا أعادت فرض حظر على موقع يوتيوب على الإنترنت بعد أيام من رفعه بسبب الجدل بشأن رفض الموقع حذف محتويات تعتبر غير قانونية في البلاد. وحظرت الحكومة التركية الدخول الى يوتيوب لأكثر من عامين بعد أن نشر مستخدمون تسجيلات تقول تركيا إنها مهينة لمؤسس الجمهورية مصطفى أتاتورك.

ورفعت محكمة تركية الحظر بعد أن حذفت شركة مقرها المانيا تسجيلات الفيديو بناء على طلب السلطات. وأثار الحظر انتقادات واسعة النطاق لقوانين الإنترنت المقيدة التي تطبقها أنقرة.

لكن في أحدث تطور أمرت محكمة في أنقرة في وقت متأخر امس الثلاثاء بإغلاق الموقع مجددا وهذه المرة لرفضه حذف تسجيل بالفيديو تم تصويره سرا يظهر زعيم المعارضة السابق دنيز بايكال في غرفة نوم مع مساعدة.

وقوبل الأتراك الذين حاولوا الدخول الى موقع يوتيوب مباشرة اليوم الأربعاء بشاشة حملت رسالة تقول إن الهيئة المنظمة للاتصالات في تركيا أغلقت الموقع. ولم يتسن الوصول الى مسؤولين في الهيئة للتعقيب. وقال ممثلو جوجل في تركيا إنهم يستوثقون من التقارير.

ولطالما حثت جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان وجمعيات لمراقبة وسائل الإعلام تركيا المرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي على إصلاح قوانين الإنترنت الخاصة بها. وأشارت تركيا الى مخالفات من بينها مواد إباحية لأطفال وإهانة أتاتورك وتشجيع الانتحار كمبررات لإغلاق مواقع إلكترونية.