اطلقت غوغل نسخة جديدة من موقعها لتبادل اشرطة الفيديو quot;يوتيوبquot; لتحسين نوعية المشاهدة على الهواتف الخليوية ورفع مستوى التسجيلات وتوفيرها بسرعة اكبر.

اكدت غوغل ان الموقع الجديد لquot;يوتيوبquot;المصمم وفق معايير quot;ايج تي ام ال 5quot; HTML5 ويمكن الدخول عليه بمتصفح الشبكة الموجود في الهاتف الخليوي يتيح للمستخدم معايشة افضل مع اشرطة الفيديو. وهناك سمات اجتماعية متقدمة تيسر تبادل روابط الفيديو على توتير وفايس بوك وغوغل باز.

واعلنت غوغل ان استخدام يوتيوب على الأجهزة الجوالة سجل زيادة كبيرة مشيرة الى ارتفاع عمليات التشغيل المتكرر لتسجيلات الفيديو على الموقع بنسبة 160 في المئة العام الماضي بالمقارنة مع عام 2008 وان يوتيوب المحمول يتسلم الآن اكثر من 100 مليون عملية تشغيل متكررة في اليوم. وقالت غوغل ان ساعة من التسجيل تُحمَّل على يوتيوب من اجهزة جوالة كل دقيقة.

واعادت غوغل التذكير بأن استخدام الأجهزة الجوالة المرتبطة بالانترنت كان في بدايته نسبيا عندما أُطلق موقع يوتيوب في عام 2007 وكانت لهذه الأجهزة ومتصفحاتها درات محدودة حالت دون ارتقاء معايشة يوتيوب على الأجهزة الجوالة الى مستوى المعايشة على الكومبيوتر المكتبي.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن بيان اصدرته غوغل ان موقع يوتيوب يدرك ان المستخدم يريد ان يكون قادرا على ايجاد تسجيلات الفيديو المفضلة لديه ومشاهدتها اينما كان. ومع اتجاه العالم نحو الجوال والمحمول فان موقع يوتيوب الجديد سيقدم خدمة احسن لكل مَنْ يريد معايشة ثابتة مع محتويات يوتيوب عبر الأجهزة المحمولة.

ويمكن دخول الموقع الجديد بهاتف آي فون من ابل أو الهواتف التي تستخدم نظام التشغيل اندرويد من غوغل. كما يحمل الموقع الجديد سمات صديقة للأجهزة ذات الشاشات التي تعمل باللمس. وقالت غوغل ان بريطانيا هي اكبر زبائنها الاوروبيين في استخدام يوتيوب على الهواتف الجوالة تليها فرنسا وايطاليا وهولندا وسويسرا.