تمكن علماء من إلتقاط همهمة صادرة عن نجم بعيد يرسل ذبذبات كأنها قادمة من آلة موسيقية.

تمكن فريق من العلماء الإمساك بأغنية نجم ناء جدا عن الأرض كجزء من بحث جديد يقدم لنا فهما أعمق لما يجري وراء السطح. جاء هذا الاكتشاف على يد فريق من علماء الفيزياء الفضائية من جامعة برمنغهام بالتعاون مع علماء من وكالة ناسا الفضائية حيث تمكنوا من قياس التغيرات في مدى التماع ضوء قادم من النجم quot;كاي آي سي 11026764quot; والذي اطلق عليه اسم مصغر هو quot;جيماquot; وهو ضعف حجم الشمس.

ووجد العلماء أن هذا النجم الذي يبعد عن الأرض مسافة 3100 تريليون ميل يرسل ذبذبات كأنها قادمة من آلة موسيقية بسبب ما عرف بـ quot;الزلازل النجميةquot; التي تنبعث رجاتها من السطح إلى لب النجم.

وكشفت الهمهمة التي تشبه صوت ريح تعصف فوق سماعة، معلومات عن التركيب الداخلي للنجم حسبما ذكر الدكتور بيل تشابلين عالم الفيزياء الفضائية في جامعة برمنغهام الذي شارك في البحث لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية. وأضاف أن الذبذبات قادرة على مساعدة علماء الفضاء كي يعرفوا تفاصيل أكثر حول عمر وحجم وتركيب نجوم أخرى.

وأضاف: quot;بشكل أساسي تطلق النجوم أصواتا قادمة من آلة موسيقية عملاقة. النجوم تعمل أصواتا بشكل طبيعي لكننا لا نستطيع سماعها بسبب انتقالها في الفضاء. كذلك فإن النجوم مثل الآلات الموسيقية المختلفة ليست موحدة من حيث الصلابة حتى نواتها لذلك فإن الأصوات تبقى محبوسة في داخل الطبقات الخارجية وهذا يجعل الذبذبات تتسبب في توسع النجم وتقلصه. ونحن نستطيع تقصي ذلك صوريا لأن النجم يصبح أكثر التماعا وأكثر عتمة وبهذه الطريقة نستطيع إعادة تركيب الأصوات التي ينتجها التذبذب في داخلهquot;.