منظر عام ليانام الهندية التي كانت مستعمرة فرنسية

ابتدع شاب برمجة كمبيوتر تحت اسم quot;المعرفة الحقيقةquot; يمكنها تحديد اكثر الايام ضجراً في التاريخ.

لندن: في يوم معين، عقدت انتخابات عامة في بلجيكا، وولد أكاديمي تركي، وتوفي لاعب كرة بنادي laquo;اولدهام اثليتيكraquo; اسمه جاك شافيلبوثام.. ولا شيء يذكر عدا هذا.

حدث هذا يوم الأحد 11 أبريل / نيسان 1954. وتبعا لبرمجية كمبيوتر تسمى True Knowledge laquo;المعرفة الحقيقيةraquo; فقد كان هو هذا اليوم الأكثر إثارة للضجر في التاريخ. والبرمجية من ابتداع تنستال بيدو وهو أحد خرّيجي جامعة كيمبردج البريطانية. وقد استخدمها الكمبيوتر للتوصل الى قراره الحاسم هذا بعدما عالج 300 مليون من الحقائق عن والأحداث والأمكنة والناس وكل ما صنع الأخبار.

وعبر ما يعرف باسم laquo;الإحصاء العشريraquo;، مثل كيف ترتبط حقيقة معينة ببقية الحقائق، توصلت البرمجية الى أن الأحد 11 أبريل / نيسان 1954 هو الفائز بالجائزة من حيث غياب الأخبار المثيرة.

ويقول تنستال: laquo;لم يحدث ما يثير الاهتمام في ذلك اليوم. ورغم أن أيام القرن العشرين كافة شهدت ميلاد أو وفاة شخص مهم، فإن أشهر من ولد في 11 أبريل 1954 أكاديمي تركي يدعى عبد الله اتلارraquo;. ويذكر ان هذا الأكاديمي يعمل حاليا محاضرا بجامعة بيلكنت المتخصصة في مجالي الهندسة والتكنولوجيا في أنقرة.

ويضيف تنستال قوله: laquo;المفارقة الآن هي ذلك اليوم هو صار مثيرا حقا لأنه يصنع هذا الخبر باعتباره اليوم الذي شهد العدد الأقل على الإطلاق من الأحداث المثيرة. ورغم أن المؤرخين يعرفون الآن أن انقلابا عسكريا في مستعمرة يانام الفرنسية التابعة للهند كان مزمعا في أمسية ذلك اليوم، فإن هذا نفسه - على قلة الإثارة المرتبطة به - لم يحدثraquo;.