اقتربت قيادة الجيش الاميركي من إبتكار سيارة قادرة على الطيران بسرعة 280 ميلاً براً وجواً.


تعتزم قيادة الجيش الأميركي تطوير سيارة قادرة على الطيران لنقل الجنود بين ميادين القتال. وستكون هذه السيارة قادرة على قطع مسافة 280 ميلا برا وجوا باستخدام عربة تستطيع الإقلاع والهبوط لزيادة المناورة في مناطق قتالية صعبة.

وستعمل العربة بنفس الطريقة التي تتحرك بها مدرعة هومفي على الأرض لكنها ستكون قادرة على الإقلاع مثل طائرة مروحية، وسيكون الطيران بعيدا عن المنطقة في حالة مواجهة مشاكل خطيرة أو إذا ارادت تجنب حواجز على الطريق.

ومنح جزء من المبلغ المكرس لتطوير هذا المشروع والبالغ 41 مليون جنيه استرليني إلى شركة quot;تيرافيوجياquot; التي قد طورت حاليا أول سيارة طائرة. وتقود المشروع شركة quot;أيه أيه آيquot; الأميركية المتخصصة في تطوير الطائرات والأجهزة الدفاعية.

وتريد quot;وكالة مشاريع البحث للدفاع المتقدمquot; التابعة للبنتاغون أن تطور أربع عربات قادرة على الطيران والسير في الطرق. في الوقت نفسه فإن شركة تيرافوجيا قد طورت quot;سيارة التحول الطائرةquot; وكانت واحدة من شركتين فازتا بالتعاقد مع البنتاغون.

وتعرف العربة بـ quot;المتحولةquot; أو quot;تي أكسquot; وقال المسؤولون عن المشروع إن لها quot;قدرات لم يسبق لها مثيل في تجنب التهديدات التقليدية وغير التقليدية على حد سواء، بينما تستطيع في الوقت نفسه تجنب عوائق الطريقquot;. كذلك ستتمكن هذه العربة من التحرك بدون طيار. ومن المتوقع أن تصبح الطائرة جاهزة في أول ربع من عام 2015.