قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Google buying travel software firm for 700 million ...

بدأت غوغل بتدشين خدمة جديدة تساعد المسافرين على البحث عن الرحلات الجوية في الوقت الذي يتخوف فيه مراقبون من إحتكار قبل غوغل.

أعدت غوغل خدمة جديدة لمساعدة المستخدمين على البحث بسهولة عن رحلات جوية في خطوة توقع مراقبون ان تثير مخاوف من استئثار الشركة العملاقة بهذا القطاع.

ويأتي توفير الخدمة الجديدة بعدما اعلنت غوغل موافقتها على استملاك شركة quot;آي تي أيquot; المتخصصة ببرمجيات السفر جوا مقابل 700 مليون دولار نقدا.

وقالت غوغل انها تعتزم استحداث أدوات بحث جوية في خطوة قال محللون انها يمكن ان تثير قلق صناعة السفر الجوي التي تبلغ ايراداتها 132 مليار دولار سنويًا، الى جانب ما تثيره من قلق لدى منافستها مايكروسوفت.

وبدلا من توجيه مستخدمي محرك البحث الى المواقع ذات العلاقة، فإن غوغل تزودهم بالمعلومات مباشرة في حقول محدَّدة مثل التسوق أو خدمات محلية كالمطاعم ودور السينما. ولكن تقديم معلومات عن الرحلات الجوية وأسعار التذاكر سيدشن حقبة جديدة في مبادرات غوغل.

وتبلغ حصة غوغل من سوق البحث الاميركية حاليًا 63 في المئة، وأخذت في الآونة الأخيرة تلفت انتباه سلطات مكافحة الاحتكار كلما دخلت ميدانًا جديدًا من النشاط التجاري. كما فتحت السلطات الاميركية تحقيقا في عملية تصوير ملايين الكتب التي توقفت طباعتها أو الكتب النادرة لنشرها رقميًا على غوغل.

وتوقع رئيس غوغل التنفيذي اريك شميدت ان يُخضع استملاكها شركة quot;آي تي أيquot; ايضا لتمحيص دقيق. ونقلت صحيفة quot;نيويوركquot; عن شميدت قوله ان غوغل تعتقد ان السلطات المختصة ستمضي وقتًا طويلاً في دراسة الصفقة الموقعة مع شركة quot;آي تي أيquot; محاولة فهمها بسبب حجمها وقيمتها.

وقال المحامي صامويل ميلر المختص بقضايا مكافحة الاحتكار ان كل صفقة استملاك تعقدها غوغل تعزز وجهة النظر القائلة ان غوغل تسعى عمليًا الى الاستحواذ على شركات اخرى يمكن ان تشكل منافسة لسيطرتها في عمليات البحث مدفوعة الثمن.

في غضون ذلك تنتظر خدمة غوغل الجوية الجديدة موافقة اجهزة مكافحة الاحتكار على السماح لها بالاقلاع.