وافقت شركة غوغل على مطالب أربع حكومات أوروبيّة بتسليمها معلومات جمعتها عن مواطنيها من شبكات لاسلكية غير محمية.

قال رئيس quot;غوغلquot; التنفيذي اريك شميدت في مقابلة مع صحيفة quot;فايننشيال تايمزquot; أن الشركة ستبدأ في غضون اليومين المقبلين نقل المعلومات الى السلطات المختصة في ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا. ويُعتقد أن المعلومات تتضمن قضايا خاصة وشخصية مثل المراسلات الالكترونية وأرقام حسابات مصرفية.

وكانت غوغل امتنعت في السابق عن الاستجابة لمطالب المسؤولين الاوروبيين ومنظمات الدفاع عن الخصوصية بتسليم المعلومات قائلة انها تحتاج الى بعض الوقت لدراسة الجوانب القانونية.

وكشفت غوغل في ايار/مايو الماضي انها جمعت عن غير قصد 600 غيغابايت من المعلومات الشخصية معترفة بأن كاميرات سياراتها الجوالة في برنامج quot;ستريت فيوquot; لم تكتف بجمع صور فوتوغرافية للأحياء بل جمعت ايضا معلومات شخصية على شبكات واي فاي غير مشفرة.

وقال شميدت في المقابلة ان البرمجيات المسؤولية عن جمع المعلومات تخالف القواعد التي تعتمدها غوغل. واضاف ان غوغل ستعلن نتائج التحقيقات الداخلية والخارجية في ممارساتها في جمع المعلومات على شبكات واي فاي. في الولايات المتحدة رفعت ثلاث ولايات على الأقل دعاوى قانونية ضد غوغل بالارتباط مع القضية نفسها.