قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت quot;غوغلquot; طرح كومبيوترات محمولة تعمل بنظام تشغيل كروم الجديد ما يؤذن بحقبة انترنتية جديدة.

من المقرر ان تطرح شركة غوغل العملاقة عما قريب اول كومبيوترات محمولة تعمل بنظام تشغيل كروم الجديدما يمكن ان يؤذن بحقبة جديدة في عصر الانترنت هي استخدام الكومبيوتر الشخصي على اساس quot;الغيمة الالكترونيةquot; بعد نحو ثلاثة عقود من تسيد ويندوز مايكروسوفت.

واعتبر محللون ان نظام التشغيل الجديد يشكل أكبر ضربة مباشرة حتى الآن في المنافسة مع مايكروسوفت.

يقوم نظام تشغيل غوغل الجديد ذو المصدر المفتوح على اساس متصفح كروم والفكرة القائلة ان الغالبية العظمى من تطبيقات الكومبيوتر الشعبية مثل البريد الالكتروني وفايس بوك والمواقع الجديدة تجري الآن على الانترنت.

نظام كروم او اس الذي سيكون متوفرا قبل نهاية العام على كومبيوترات quot;نتبوكquot; من انتاج شركات مثل ايسر وأينس، هو من حيث الأساس متصفح مصمَّم للعمل مع تطبيقات الشبكة حصرا. وسيتعين ان تكون الكومبيوترات العاملة بنظام كروم او اس، مرتبطة بالانترنت.

وتريد غوغل ان يقوم المستخدم بكل عملياته على الكومبيوتر عبر الانترنت بدلا من ادخال برمجيات في كومبيوتره. واصبح هذا ممكنا لأن غالبية المستخدمين يستطعيون الدخول على الشبكة في أي مكان بواسطة تقنيات واي فاي أو 3جي.

واشار محللون الى ان غوغل ستقدم كروم او اس في البداية بوصفه نظام تشغيل بديلا للكومبيوترات المحمولة ولكنها تخطط لكي تتحدى في نهاية المطاف جبروت ويندوز في الكومبيوترات المكتبية ايضا. وسيكون كروم او اس مصمما لتوجيه المستخدمين الى توظيف تشكيلة واسعة من خدمات غوغل مثل جيميل. وبخلاف مايكروسوفت فان غوغل لن تتقاضى رسوما من شركات تصنيع الكومبيوترات عن ادخال كروم او اس في اجهزتها.

ونقلت صحيفة التايمز عن سوندار بيتشاي نائب رئيس قسم ادارة المنتجات في غوغل ان البرمجية التي تقوم على اساس quot;الغيمةquot; الالكترونية quot;نموذج افضل لعمل الكومبيوترquot; وان استخدام نظام كروم او اس سيكون اسهل واكثر امانا كما سيبدأ تشغيل الكومبيوترات المحمولة التي تعمل عليه بسرعة أكبر. واضاف ان المستخدم سيكون قادرا على دخول الخدمات المتاحة له من اي كومبيوتر واي جهاز لأن الخدمات ستكون كلها موجودة quot;في الغيمةquot;، على خوادم بعيدة.