اقرت شركة غوغل بانها انتهكت حقوق الخصوصية عبر خدمة ستريت فيو وستدفع دولارا واحدا لأسرة.


نيويورك: أقرت مجموعة غوغل العملاقة الاميركية بانتهاكها لحقوق الخصوصية ولكنها قالت انها ستدفع دولارا واحدا لحل دعوى قضائية بشأن استخدامها لصور عن منزل زوجين في بنسلفانيا لصالح خدمة ستريت فيو للخرائط التابعة لها.

وتنهي التسوية قضية رفعها ارون وكريستين بورينج اللذان قالا ان شركة البحث الالكترونية انتهكت خصوصيتهما بتصوير منزلهما وحوض السباحة الخاص بهما في بتسبيرج دون اذنهما. وقالا ان المنزل يقع في شارع عليه لافتة واضحة مكتوب عليها quot;طريق خاصquot;.

وقال الزوجان في بيان quot;كان بمقدور غوغل ان تبعث لنا بخطاب اعتذار منذ البداية ولكنها اختارت محاولة اثبات ان لها حقا قانونيا في ان تتواجد بأرضنا. نحن سعداء بتخليها عن ذلك في النهاية.quot;

وقال منتقدون في عدة دول ان خدمة ستريت فيو التي بدأتها غوغل قبل ثلاثة أعوام والتي تعطي المستخدمين صورا شاملة للطرق والمنازل والشركات تثير المخاوف بشأن الخصوصية.

من جهة اخرى، أعلنت غوغل أخيرا انها ستتعاون مع المفوضية الاوروبية في اطار تحقيق الاخيرة باستغلال غوغل لمكانة رائدة في مجال البحث على الانترنت، معتبرة ان هناك دائما مجالا quot;للتحسنquot;.

وفتحت المفوضية الاوروبية تحقيقا رسميا اثر شكاوى تقدمت بها مؤسسات أخرى في مجال تقديم خدمة البحث على الانترنت. وتتهم محركات البحث هذه غوغل بالترويج لخدماتها وعرقلة خدمات المنافسين في مجال البحث المجاني وغير المجاني.

وكانت بروكسل اعلنت في شباط/فبراير انها ستدرس هذه الشكاوى لكنها لم تفتح في حينه تحقيقا رسميا.