عثر علماء على شكل جديد للحياة في أعماق بحيرة في كاليفورنيا حيث الزرنيخ يستخدم كمادة مكونة لبناء لكائن حي.


Undated handout shows the bacterium strain GFAJ-1in ...

البكتيريا التي عثر عليها العلماء

واشنطن: أعلن عدد من العلماء العثور على شكل جديد من أشكال الحياة في قاع بحيرة في كاليفورنيا وهي نوع من البكتيريا قادر على النمو من الزرنيخ ودمج هذا السم الطبيعي القوي في الحمض النووي.

وقال البروفسور ارييل انبر المشارك في الدراسات التي تمولها وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) والتي ستنشر في مجلة quot;ساينسquot; quot;الجديد هنا هو ان الزرنيخ يستخدم كمادة مكونة لبناء لكائن حيquot;.

ويعيد هذا الاكتشاف النظر في ما يعتبره العلم عناصر اساسية لنمو الحياة: الكربون، الهيدروجين، الازوت، الاوكسيجين، الفوسفور والكبريت.

وقد بدأ الامر خلال مناقشة جرت منذ بضع سنوات بين ثلاثة علماء حول إمكانية وجود اشكال مختلفة للحياة تحكمها قوانين بيولوجية غير معروفة.

ونشر ثلاثة علماء، هم فيليسا وولف سايمون استاذة الاحياء الفلكية في معهد الجيوفيزياء الاميركي وارييل انبار من جامعة اريزونا (جنوب غرب) والباحث بول ديفيس، عام 2009 اعمالا تطرح امكانية ان يكون الزرنيخ بديلا للفوسفور ( القريب منه في التاريخ الزمني للعناصر) في اشكال بدائية للحياة على الارض. وعلى الاثر توجهت فيليسا لاختبار نظريتها الى بحيرة مونو في كاليفورنيا التي يوجد بها اكبر تركيز للملح والزرنيخ حيث استخرجت عينات من قاعها.