Space Shuttle Endeavour crew members talk during a news conference ...

حط مكوك الفضاء انديفر في فلوريدا مساء الاحد بدون مشاكل تذكر بعد مهمة دامت اسبوعين في محطة الفضاء الدولية.

كاب كنافيرال: حطت المركبة الفضائية على المدرج الواقع على ساحل مركز كينيدي الفضائي قرب كانافيرال الاحد في الساعة 22,20 (03,20 تغ) مغتنما تحسن في الاحوال الجوية.

واعلنت هيئة مراقبة مهمة الطاقم عندما كان المكوك يسير على المدرج متوجها الى مكان توقفه، quot;تهانينا لهذه المهمة الرائعة!quot;.

ورد عليه قائد انديفر جورج زامكا quot;نحن سعداء للعودة الى المنزل، لقد كانت مغامرة رائعةquot;.

وكان سوء الاحوال الجوية ينذر بتأخير عودة المكوك الى الارض لكن طاقم مهمة اس.تي.اس-130 انجز السبت كافة الاجراءات العادية من اجل عودة فورية كما قالت الناسا.

ونقل المكوك الذي اقلع في الثامن من شباط/فبراير وعلى متنه ستة من رجال الفضاء الى المحطة الفضائية الدولية التي توجد على ارتفاع 343 كلم، اخر قطعتين ضخمتين quot;ترانكيليتي وكوبولاquot;، الى المحطة التي تم انجاز 90% منها.

ولم يبق سوى اربع رحلات مبرمجة ستقوم بها المراكب الفضائية الثلاث في الاسطول وتتجه جميعا الى المحطة الفضائية الدولية قبل سحبها نهائيا نهاية السنة الجارية بعد خدمة دامت ثلاثة عقود.

وتحتوي quot;ترانكيليتيquot; على اكثر انظمة دعم الحياة حداثة يرسل الى الفضاء وبامكانه تطهير ومراقبة اجواء المحطة برمتها.

وهذه القطعة مجهزة ايضا بفضاء سكن ومرحاض وسجاد تمارين.

وقبة quot;كوبولاquot; مجهزة بست نوافذ جانبية ونافذة مركزية وتلعب دورا هاما بمحطة روبوتاتها التي تراقب عمليات صيانة محطة الفضاء الدولية.

وقد بلغت تكاليف محطة الفضاء الدولية التي بدا العمل فيها سنة 1998، مئة مليار دولار مولت الولايات المتحدة اكبر قسم منها وشاركت في تمويلها 16 دولة.

ومن المقرر ان يقلع مكوك ديسكوفري في الخامس من نيسان/ابريل المقبل.

وستجري هذه المهمة في ظرف تسوده الشكوك في الناسا بعد اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما التخلي عن برنامج quot;كونستيلايشنquot; الذي كان يتوقع عودة الاميركيين الى القمر بحلول 2020 وبعدها الى المريخ.

الا ان اوباما مدد حياة محطة الفضاء الدولية حتى 2020 على الاقل.