ميلانو: أدانت محكمة في ميلانو ثلاثة مسؤولين تنفيذيين في شركة غوغل بانتهاك خصوصية صبي إيطالي مصاب بالتوحد من خلال نشر تسجيل فيديو له وهو يتعرض للترهيب على الموقع في 2006. وعلمت كذلك غوغل التي ستطعن على الحكم الصادر بالسجن لمدة ستة اشهر مع وقف التنفيذ في ايطاليا بان جهاز منع الاحتكار في الاتحاد الاوروبي يبحث في شكاوى بشأن الشركة مقدمة من ثلاث شركات لخدمات الانترنت.

وقالت غوغل انها واثقة من تجنب تحقيق رسمي من جانب المفوضية الاوروبية. وقالت ان الحكم الصادر في ميلانو quot;يثير سؤالاً خطرًا بشأن الحرية التي بنيت الانترنت على اساسهاquot;. إذ إنّ أيًّا من موظفيها ليس له اي علاقة بتسجيل الفيديو. وقال بيل ايتشيكسون كبير مديري الاتصالات في غوغل في ميلانو quot;لم يقوموا بتحميله ولم يصوروه ولم يراجعوه ومع ذلك صدر بحقهم حكم بالادانةquot;.

وساندت السفارة الأميركية في روما شركة غوغل قائلة في بيان أن القرار أصابها quot;بخيبة املquot; وانه يلقي الضوء على تشابه مماثل بشأن قيود على الحريات على شبكة الانترنت في الصين. وقالت quot;نحن لا نوافق على ان مقدمي خدمة الانترنت مسؤولون مسبقًا عن نشر المحتوى الذي يتم تحميله بوساطة المستخدمينquot;.

واضافت quot;وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اوضحت في 21 من كانون الثاني/ يناير (في ما يتعلق بالصين) ان وجود انترنت حر هو حق انساني كامل يجب ان يصان في المجتمعات الحرة.quot;وادانت المحكمة النائب الاول للرئيس ومدير الشؤون القانونية ديفيد دروموند وعضو مجلس ادارة غوغل ايطاليا السابق جورج دي لوس ريس ومستشار الخصوصية العالمية بيتر فليشير. وتمت تبرئة مدير التسويق البارز ارفيند ديسيكان.

والموظفون التنفيذيون --والذي لا يعمل اي منهم في ايطاليا-- لا يواجهون في الحقيقة عقوبة السجن. إذ إنَّ العقوبات مفروضة عليهم مع ايقاف التنفيذ، لكن عملية الطعون في ايطاليا قد تستغرق سنوات. وقال ايتشيكسون لرويترز انهم لم يوجدوا في ايطاليا لحضور جلسة المحكمة. ودروموند مقره في كاليفورنيا وفليشير في باريس وديسيكان في لندن بينما دي لوس ريس تقاعد منذ ذلك الحين.

وقال شخص قريب من الشركة لرويترز ان غوغل تعتزم مناقشة الحكم مع صانعي السياسة الاوروبيين كما ورد سلفًا في صحيفة وول استريت جورنال. وقدمت الشكوى جماعة ايطالية تدافع عن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (فيفي دون) ووالد الصبي بعد ان قام اربعة من زملائه في مدرسة في تورينو بتحميل مقطع فيديو من غوغل فيديو يظهرهم وهم يقومون بتخويف الصبي.