نيويورك: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن هجمات الانترنت التي استهدفت مؤخراً غوغل وشركات أميركية اخرى جرى تتبعها الى جامعة كبرى في الصين وايضا مدرسة لها روابط بالجيش الصيني.

ونقلت الصحيفة عن اشخاص مشاركين في التحقيق القول ان المدرستين الصينيتين الضالعتين هما جامعة جياوتونج في شانغهاي ومدرسة لانجشيانج للتكوين المهني. وقالوا ان هذه الهجمات ربما بدأت في ابريل نيسان 2009 أو قبل الوقت الذي كان معتقدا في السابق.

ويشير التقرير الى ان المحققين يعتقدون أن هناك أدلة على ان التحقيق يشير الى صلة بفصل دراسي لعلم الكمبيوتر في مدرسة للتكوين المهني يقوم بالتدريس فيها استاذ اوكراني. وكانت غوغل قد اثارت توترا في العلاقات الأميركية الصينية باعلانها في 12 يناير كانون الثاني انها تعرضت quot;لهجوم متطور للغاية ومستهدفquot; في منتصف ديسمبر كانون الاول زعمت انه من داخل الصين.

كما استهدفت الهجمات أكثر من 20 شركة اخرى رغم ان غوغل قالت ان هدفا رئيسيا للهجمات كان حسابات البريد الالكتروني لمنشقين صينيين.وقال جيل هازلبيكر مدير شؤون اتصالات الشركات في غوغل ان تحقيق الشركة ما زال جاريا. ولم يتسن الاتصال على الفور بالمدرستين الصينيتين للحصول على تعقيب لكن الصحيفة قالت انهما لم تعلما ان محققين أميركيين تتبعوا هجمات غوغل الى مبانيهما الدراسية.