قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توقع تقرير دولي ان تصل اشتراكات الهاتف النقال في العالم الى 5 مليارات في عام 2010.

جنيف: توقع تقرير دولي اليوم أن تصل اشتراكات الهاتف النقال في العالم الى 5 مليارات في عام 2010 وأن تصل اشتراكات النطاق العريض في الهواتف النقالة الى حدود 600 مليون بعد أن تجاوزت الاشتراكات في الخطوط الأرضية عام 2008 .

وسجل التقرير السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات نموا مطردا في عدد مستخدمي شبكة المعلومات العالمية (انترنت) ليصل الى 8ر1 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم مع نهاية عام 2009 .

ووجد خبراء الاتحاد أن انشاء الهيئات التنظيمية المستقلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كانت واحدة من اللبنات الأساسية لعملية الاصلاح التنظيمي في هذا المجال حيث ارتفع عددها من 12 فقط عام 1990 الى 153 نهاية عام 2009 .

وفي الوقت ذاته دخلت خدمات الهاتف الثابت مجال المنافسة لتغطي 65 بالمئة من البلدان و90 بالمئة للخدمات المتنقلة الى جانب خصخصة 124 شركة وطنية للاتصالات حسب التقرير.

لكن مسؤولة الشؤون التنظيمية بالاتحاد نانسي ساندبرغ حذرت في مؤتمر صحافي من تراجع الاستثمارات في قطاع شبكات الاتصالات ورفع مستوى التقنية المتعلقة بها جراء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

وقالت ان تلك الأزمة تأتي في الوقت الذي ارتفع فيه الطلب على المعلومات والاتصالات مثل الخدمات الهاتفية المتنقلة والانترنت ذات النطاق العريض.

ووفق التقرير فان الأزمة الاقتصادية كانت دعوة للاهتمام بعملية التنظيم الفعال مؤكدا ان على الحكومات والدوائر الصناعية اعادة تقييم دورها والتدخل لضمان وضع تعريف جديد لما يوصف بquot;اقتصاد الشبكات واسعة النطاقquot;.